رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضجة على "فيس بوك" حول استقبال رئيس الحكومة المغربية للعاهل السعودي

جريدة الدستور

أثارت طريقة استقبال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، للملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء نزول طائرة العاهل السعودي بالمغرب يوم الأحد الماضي وانحناء "بنكيران" لتقبيل كتفيه.

وانقسمت أراء المغاربة بين من رأى في طريقة سلام بنكيران ترحيبًا وإكرامًا مغربيًا للضيف، خاصة أنه حاكم السعودية التي يقصدها آلاف المسلمين سنويا لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام - أي الحج - وبين من رأى في طريقة السلام انبطاحا واستصغارا لمركز رئيس الحكومة المغربية، وفقا لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

وكتب أحد رواد موقع "فيس بوك" ويدعى سعيد: "من حق بنكيران أن يستقبل سيده ملك السعودية مقبلا كتفه أو راكعا، لأن من رضع الاستبداد يستحيل أن يتصرف كرئيس حكومة بكل ما يقتضيه البروتوكول والكرامة"، وكتب آخر ويدعى محمد: "لا أعتقد أن السيد بنكيران يستوعب أنه في منصب يمثل فيه الشعب العربي، فلو كان ذلك، لما قبل كتف الملك السعودي".

وهناك من دافع عن بنكيران قائلا: "هذه هي شيم أخلاق المغاربة التي تربينا عليها، فمرحبا بكل من يحترم بلدنا ويقدر مبادئنا، سواء كان سعوديا ، مصريا، فرنسيا أو أيا كان عرقه أو أصله".

ويذكر أن العاهل السعودي وصل إلى المغرب قادما من بلدة فالوريس الفرنسية التي قضى بها ثمانية أيام، في عطلة شهدت ضجة كبيرة بعد إعلان سلطات المدينة إيقاف فتح شاطئ المدينة أمام المصطافين حرصا على رغبة محيط الملك سلمان بن عبد العزيز، مما أثار انتقادات واسعة.