رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لقاء ثقافي مصري سنغالي على هامش "أكسبو ميلانو 2015"

جريدة الدستور

التقى الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة المصري، نظيره مباغنيك ندياي، وزير ثقافة السنغال، على هامش معرض أكسبو ميلانو.

وأشار وزير الثقافة السنغالي إلى اهتمام رئيس جمهورية السنغال باتفاقية التعاون الثقافي الموقع بيين البلدين خلال الشهر الماضي، وطلب مساهمة مصر فى ترمييم ورقمنة التراث السنغالي من خلال توفير الخبرات والدورات التدريبية للباحثين السنغاليين، مؤكدًا على دور مصر الريادى فى هذا المجال على مستوى القارة الأفريقية.

وقال إن بلاده تتطلع لتوفير الدعم أيضًا فى مجال إدارة المتاحف بصفة عامة والإدارة الثقافية بصفة خاصة، والرغبة فى المساهمة المصرية في متحف الفن الأفريقي الذي تقيمه السنغال.

وأكد وزير الثقافة المصري سعادته بتطور العلاقات الثقافية المصرية السنغالية وما تشهده من نمو فى الوقت الراهن.

ووجه النبوي الدعوة لوزير الثقافة السنغال لمشاركة بلاده في كافة الفعاليات الثقافية الدولية التي تنظم فى مصر فى الفترة المقبلة خاصة مهرجان القاهرة السينمائى الدولي والذى سيتيح الفرصة لأكبر عدد من المصريين للتعرف على صناعة السينما فى السنغال، ويفتح فرص للتعاون المستقبلي بين البلدين فى هذا المجال.

وركز على أهمية الاتفاق على التعاون فى مشاريع ثقافية محددة وربطها ببرنامج زمني للتنفيذ لضمان فاعلية التعاون الثقافي بين البلدين.

واتفق الطرفان على تنظيم عدد من الفعاليات المشتركة قبل نهاية العام، على رأسها تنظيم أسبوع ثقافي سنغالي فى مصر يقابله أسبوع ثقافي مصري فى السنغال، لعرض أبرز فنون البلدين، والبدء فى ترجمة مجموعة من الأعمال لأبرز الكتاب المصريين والسنغاليين.