رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفد كوري برئاسة وزير الشؤون البحرية يحضر افتتاح القناة الجديدة

جريدة الدستور

أقرت الحكومة الكورية الجنوبية، بإرسال وفد رسمي، يرأسه وزير الشؤون البحرية والثروات السمكية، إلى مصر؛ لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في مدينة الإسماعيلية، يوم السادس من الشهر الحالي.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، عن وزارة الشؤون البحرية والثروات السمكية الكورية الجنوبية، "إن الوزير"يو جي جون" وبعض النواب البرلمانيين عن الحزب الحاكم، ورئيس إدارة الشؤون البحرية الإقليمية في مدينة الميناء بوسان، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية يو سونج-جون سيحضرون الاحتفال".

يشار إلى أن مصر أكملت إنشاء قناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو مترًا بجانب قناة السويس الموجودة بضخ 4ر8 مليار دولار بعد عام واحد من بدء العمل، في أغسطس من العام الماضي.

ويبلغ طول قناة السويس 193 كيلو مترًا، وتم إنشاؤها عام 1969، للعب دور محوري في نقل النفط وغيره، ومرت بها نحو 17 ألف سفينة من 103 دول، خلال العام الماضي.

ومرت بها 709 سفن كورية خلال العام الماضي، ودفعت 320 مليون دولار من رسوم العبور.

وعندما تمر سفينة كورية بقناة السويس انطلاقًا من ميناء بوسان في كوريا الجنوبية لتصل إلى روتردام في هولندا، يمكنها اختصار 6028 كيلو مترًا من الطريق البحري، مقارنة مع مرورها بكيب تاون في جنوب أفريقيا، مع تقصير المدة من 7-10 أيام، وتوفير الوقود، وفقًا ليونهاب.

ومع افتتاح القناة الثانية، تقل فترة العبور من 18 إلى 11 ساعة، وفترة الانتظار من 8-11 ساعة إلى 3 ساعات، مع زيادة عدد السفن العابرة من 49 وحدة إلى 97 وحدة يوميًا مع فتح الاتجاهين في آن واحد، إضافة إلى زيادة الدخل من رسوم العبور سنويًا من 3ر5 مليار إلى 2ر13 بليون عام 2023.

وقال الوزير"يو": "إنه مع افتتاح قناة السويس الجديدة، سيحدث توفير في الوقت والوقود لشركات النقل البحري مختلفة الجنسيات".

يشار إلى أن رئيس مجلس الشعب الأعلى الكوري الشمالي كيم يونج نام أيضًا سيحضر حفل الافتتاح.