رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

12.19 مليار دولار فائض الحساب الجاري لكوريا الجنوبية في يونيو

جريدة الدستور

ارتفع فائض الحساب الجاري الشهري لكوريا الجنوبية في يونيو نتيجة لزيادة الفائض من تعويض عجز ميزان السلع الكبير في ميزان الخدمة الناتج عن تداعيات ظاهرة تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وفقا لما أظهرته بيانات حكومية اليوم الاثنين.
وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي ذكرت أن فائض الحساب الجاري 19ر12 مليار دولار في شهر يونيو، بزيادة من الفائض 62ر8 مليار دولار الذي تم تحقيقه في مايو.. ويعتبر الحساب الجاري أوسع مقياس للتجارة عبر الحدود.
ويرجع هذا الارتفاع -على أساس شهري- إلى حد كبير إلى الدخل من ميزان السلع الذي وصل إلى 22ر13 مليار دولار في يونيو بينما انخفضت الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات. وانخفض حجم الصادرات بنسبة 2 بالمائة على أساس سنوي بينما انخفض حجم الواردات بنسبة 3ر17 بالمائة.
وشهد حساب الخدمة، والذي يشمل النفقات من قبل الكوريين الجنوبيين على الرحلات الخارجية، عجزا كبيرا بلغ 49ر2 مليار دولار مقارنة مع 6ر398 مليون دولار ، بسبب إلغاء السياح الأجانب خطتهم للسفر إلى البلاد خوفا من الوباء. وانخفض السياح الأجانب القادمين إلى البلاد بنسبة 41 بالمائة في يونيو.
وسجلت أول حالة من الإصابة بالمرض الوبائي في أواخر شهر مايو، وأودى بحياة 36 شخصا هنا، إلى أن أعلنت الحكومة عن خلو البلد من ظاهرة تفشي المرض نهاية الشهر الماضي.