رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب : مصر في حاجة إلى تفاني أبنائها في العمل والعطاء

المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن المجتمع المصري تغمره فرحة كبيرة بإنجاز مشروع حفر قناة السويس الجديدة واستعدادات الاحتفال بانتهاء المشروع الذي يؤكد للعالم أن مصر قادرة على تنفيذ مشروعات ضخمة وعملاقة.

وقال محلب، خلال لقائه بوزير المالية وقيادات الوزارة، إن مشروع قناة السويس فاتحة خير، فهو يمثل تنمية حقيقية ومستدامة تتكامل مع خطط إقامة شبكة طرق وأراضي زراعية مستصلحة بدأت بمشروع المليون فدان وتليها مساحات أخرى شاسعة.

وأضاف، ملتفتا لقيادات المصالح الضريبية والجمركية، أتوجه بالشكر والتقدير لرجال مصر الشرفاء على جهودهم الكبيرة في حماية اقتصاد مصر، ودورهم في بناء مستقبل أفضل لبلادنا، مشددا على أهمية محاربة التهرب الجمركي والتهرب الضريبي، ومشيرا إلى أنها من أسوأ صور الفساد، لأنها تعتدى على حقوق المواطنين بشكل مباشر.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس مجلس الوزراء في اجتماع بمقر وزارة المالية مع وزير المالية هاني قدري دميان، في حضور كوادر وقيادات المصالح الإيرادية العامة التابعة لوزارة المالية، وهي الجمارك والضرائب العامة والمبيعات والضرائب العقارية من كل المناطق المركزية للمصالح الثلاث على مستوى ربوع مصر.

وقال رئيس الوزراء "عندما نقول أن مصر أد الدنيا وأنها أم الدنيا، فهذه عبارة واقعية وحقيقية، لأن الله حبانا بمقومات كثيرة مثل الشخصية المصرية التي تتميز بالإيمان العميق بالله والقلب الطيب والعقل المتفتح والذكي، وعندما تتجمع هذه الصفات في شخصية تجدها شخصية مسئولة وقادرة على العمل والعطاء وبذل أقصى جهد والصبر، فهذا هو الإنسان المصري الأصيل".

وأضاف " مع هذه المزايا كلها لابد ان يبذل الجميع مزيدا من العمل والجهد والاجتهاد الحقيقي ، والاهم من ذلك لابد أن نعي ان هناك من يتربص بما نحققه من انجازات ونجاحات ، فنحن نري مع كل تقدم نحرزه هناك من يحاول الايقاع بنا واعاقة حركتنا وافتعال المشكلات ، ولكنه لن ينجح في ذلك ابدا".

وتابع أن الشباب هم أمل مصر وبسواعدهم سنبني بلدنا بالجدية والاجتهاد من اجل اولادنا واحفادنا، لاننا جميعا الي زوال ومن سيبقي مصر والاجيال القادمة والتاريخ.

وطالب رئيس الوزراء العاملين بالمصالح الايرادية للدولة ببذل المزيد من الجهد في العمل قائلا: ان كل رجال الجمارك والضرائب هم من رجال مصر الشرفاء وهم الذين سوف ينقلون البلد نقلة كبيرة بجهدهم، وكذلك بتصديهم للتهريب سواء الجمركي علي المنافذ الحدودية او التهريب الضريبي.

وقال ان رجال الجمارك والضرائب يؤدون دورا متميزا ووطنيا ومهما تكن امامهم الاغراءات فلن تقل عزيمتهم او يتهاونون في اداء الواجب، مشيرا الي انهم حماة المال العام ومن يكسب ويحقق ارباحا لابد ان يدفع حق المجتمع في هذا الربح والمكسب، لان مصر قدمت لهم الكثير كما ان الغني عليه ان يدفع من اجل ان يعيش الفقير بكرامة في بلده ، مشددا علي ضرورة توخي العدل وعدم الظلم في تحصيل حقوق الخزانة العامة.

واكد ان مصر ستبني وتتقدم علي ايدي ابنائها الذين نحترم عملهم وجهدهم فكما نحترم رجال القوات المسلحة والقضاء و الشرطة كذلك نحترم اصغر موظف في الجهاز الاداري للدولة طالما انه يعمل بجد واجتهاد ولا يهمل في اداء واجبه، لكننا لن نحترم من لا يعمل او يهمل في عمله لانه يأخذ حق وجهد الذي يعمل بجد واجتهاد.

واشار الى انه كي تستقيم الامور لابد ان تكون هناك عدالة بين الجميع وكلنا يجب ان نضع مصلحة مصر اولا وقبل اي شئ اخر، فالبلد لن يستقر وضعه او ينتظم بالصورة التي ناملها جميعا الا بوجود نظام اساسه العدل لافتا الي ان الله عزل وجل وضع العدل بيننا ولابد ان ننفذه مشيرا الي ثقته في انه لا يوجد بيننا احد لا يريد العدل او يحزن منه.

وقال ان خطط تحديث وتطوير مصر تتطلب الكثير من الموارد والاموال للانفاق علي التعليم والصحة بالصورة التي ناملها جميعا، فالمعلم لابد ان يكون في اعلي الدرجات لانه يصنع شخصية جيل خاصة المعلم بالمرحلة الابتدائية، لكن تلبية هذه الطموحات تتطلب وضع آليات منضبطة مثلا الدروس الخصوصية والمدارس التي تغلق ابوابها الساعة 11 صباحا وعدم التزام البعض هذه امور يجب ان تختفي، فنحن نسعي ان نعلم ابناءنا افضل تعليم وان نحميهم ، ونحن يجب ان نقف معا يدا بيد لتغيير هذه السلبيات كلها فهذا بلدنا ، بلد المصريين جميعا وليس بلد فئة بعينها وليس ايضا بلد الحكومة اي حكومة ، لان الشعب هو من يدفع مرتباتنا ، ولذا يجب ان نراعي ظروف المواطنين ونتعامل معهم افضل معاملة، وان نصبح بجد مصريين علي قدر المسئولية فلا تفرقة بيننا باي صورة من الصور.

وأكد أن الحكومة تقدر جهد كل العاملين ولن تستطيع ان تحقق الأمال الا بهم ومعهم يدا بيد، لافتا الي ان كل شخص عليه دور هو ان ينقل هذه الرسالة الي كل زملائه والعاملين معه ، فلابد ان نعطيهم الامل والحافز وان يشعروا بالمسئولية وباهمية الدور الذي يقومون به وهذا امر حقيقي.

وقال رئيس الوزراء ابراهيم محلب ان هناك 6.5 مليون موظف بالجهاز الاداري للدولة لو عملوا بالصورة المطلوبة وبذلوا اقصي جهد لتغيرت الكثير من الامور ، مشددا علي حاجة مصر للتفاني في العمل والعطاء في المواقع.

وأضاف " اننا نرسل رسالة الان للعالم وهي ان مصر لا تنام، فهي تعمل ليل نهار لانجاز مشروع قناة السويس الذي تحقق لاننا عملنا 24 ساعة يوميا علي مدار 7 ايام، ولمدة عام متواصل ، ولهذا نحن قادرون بالعمل فقط ان نحقق ما نريد".

وقال انه لا بد ان نبتر ونحارب اي حالة فساد فهذه مسئولية الاجهزة الرقابية وهي كثيرة، حيث تقوم حاليا بدور وقائي رائع، لافتا الي ضرورة ان ندخل مرحلة التنوير لنغير واقعنا للافضل، ومن يحاول ان يقف امامنا يجب ان نمنعه من عرقلة جهودنا.

من جانبه ، اكد هاني قدري دميان وزير المالية ان تشريف رئيس مجلس الوزراء لاجتماع قيادات الوزارة ومصالحها التابعة انما يعكس مدي تقدير الدولة لدور العاملين بالمالية، وما يبذلونه من جهد وعمل لتحصيل حقوق الخزانة العامة، وحماية المال العام، لافتا الي ان الاجتماع استهدف التاكيد علي رسالتين اساسيتين هما ان قيادات وكوادر المصالح الايرادية من الجمارك والضرائب والضرائب العقارية مستمرون في تحمل مسئوليتهم الملقاة علي عاتقهم، والرسالة الثانية طمأنة الذين يعملون بجهد وعزيمة لتحقيق الحصيلة بان كل جهد لن يهدر .

وقال "اننا ندرك ان العاملين بالضرائب والجمارك اكثر من تضرر في زيادات اجورها من تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد، كما ندرك مدي الجهد الذي تبذلونه في تحقيق ايرادات الدولة ونثق في استمراركم في بذل المزيد من الجهد والعمل لزيادة موارد الدولة وان تعظيم الحصيلة سيقابل بعائد مجز للمجتهد فقط دون غيره".

وأشار الي ان قانون الخدمة المدنية له اهمية قصوي في استقرار الاقتصاد من خلال ضبط الاجور، لافتا الي ان جملة الايرادات العامة التي تحصلها المصالح الايرادية للدولة لا تتجاوز مستوي 422 مليار جنيه وهذه الحصيلة لا تغطي الاجور وفوائد الدين العام ، حيث نحتاج لـ 40 مليار جنيه اخري حتي نغطي هذين البندين.

وقال وزير المالية ان هذه الحقيقة تبرز اهمية قانون الخدمة المدنية ، مشيرا الي انه يعلم ان ما يقوم به العاملون بالمصالح الايرادية من جهد يتخطي الواجب المفروض عليهم، ولكن نحتاج للمزيد من العمل لان ما يقومون به سيسهم في استغناء البلد عن الاستدانة والاقتراض.

ووجه الوزير كلامه للعاملين بالضرائب العامة والمبيعات والعقارية والجمارك حيث قال: انا علي ثقة من دوركم الوطني العظيم وانكم جميعا حريصون علي البلد فانتم لستم موظفين تؤدون عملا روتينيا بختم وتوقيع، وانما لكم دور مهم في بناء الوطن وفي توفير حصيلة تمثل حق الدولة وحق الوطن وحق المواطنين، واثق من قيامكم بهذا الدور علي اكمل وجه وليس فقط بمقتضي الواجب الوظيفي ولكن بمنتهي الوطنية والحب والانتماء.

وقال ان الرسالة المهمة هى اننا بمزيد من العمل الجاد والجهد المتواصل ستكون هناك اثابة حقيقية والاهم من ذلك انكم ستحققون لمصر المستقبل الافضل.

وأضاف انه ستكون هناك منظومة نعمل عليها لزيادة حصيلة ضرائب الدخل والمبيعات وذلك من خلال استكمال خطوات ضريبة المبيعات والتاكيد علي اهمية حصول المستهلك علي الفاتورة الضريبية وكذلك التعامل في السوق التجارية بالفاتورة وتشجيع هذا الامر باليات عديدة كالحوافز ورد جزء من قيمة الضريبة المسددة سواء في السلع او الخدمات وكذلك من خلال المسابقات بحيث يمكن ان يكون هناك الاف الفائزين من هذه المسابقات فى حين انه سيتم تغليظ العقوبات على المتهربين.