رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الأزهر يستقبل وزير الصحة للوقوف حول الأمراض الكبدية

جريدة الدستور

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، الأحد، حيث اطلع عدوي، شيخ الأزهر، على جهود الوزارة في مكافحة الفيروسيات الكبدية، وشكره على الدعم الكامل التي تقدمه مشيخة الأزهر في هذا المجال من خلال الموافقة على تخصيص جزء من أموال بيت الزكاة والصدقات المصري، الذي يشرف عليه فضيلته لعلاج مرضى فيرس "سي".

وقال الدكتور عادل عدوى: "إن الجانب الوبائي يترتب عليه كثير مما نعاني منه الآن في حياتنا، وإهمال الوقاية أدى إلى تفاقم العديد من الأمراض التي تحتاج إلى تعاون من أجل القضاء عليها"، مؤكدًا أننا نقوم بحملة وقائية لنشر الفكر الوقائي ومعرفة الأسباب المؤدية إلى انتشار الأمراض الكبدية والتوعية بخطورتها.

وأوضح وزير الصحة أننا لا نحتاج علاجًا فقط، وإنما نحتاج إلى مسوحات شاملة تساعد في القضاء على كافة أنواع الفيروسات المنتشرة بسبب ممارسات خاطئة تحتاج إلى استنفار كامل وإطار واحد من جميع المؤسسات والهيئات، وقد تم علاج 130 ألف مريض في 7 أشهر.

فيما رحب شيخ الأزهر بوزير الصحة في مشيخة الأزهر الشريف، مؤكدًا ضرورة التحرك العاجل من الجميع على أرض الواقع حتى تتوقف هذه الأمراض الذي تفتك بأكباد المصريين.

وقال الطيب: "إن ما يؤرقني هو أن كثيرًا من الناس يموتون دون الحصول على علاج لهذه الفيروسات الفتاكة لصعوبة إجراءات الحصول على الدواء اللازم للقضاء عليها، ومن ثم يجب إيجاد آليات ميسرة وسهلة وعملية للتسجيل لكبار السن ولمواطنين في القرى والنجوع"، محذرًا من استهلاك القوى وضياع الوقت في التجهيز لمكافحة الأمراض الكبدية، إضافة إلى إيجاد حلول إدارية سريعة تسهم في علاج المرضى من خلال بيت الزكاة المصري.