رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استعدادات تركية لغلق حزب "الشعوب الديمقراطية"

صلاح الدين دميرطاش
صلاح الدين دميرطاش

قال الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي بتركيا صلاح الدين دميرطاش، إنه "يخالجه إحساس بأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان قد بدأ بالفعل استعداداته القانونية لغلق حزبه بنهاية العام الجاري".

وأوضح دميرطاش، حسبما ذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية اليوم، الأحد، أن البروفيسور برهان كوزو، كبير مستشاري أردوغان بالقصر الرئاسي والرئيس السابق للجنة الدستورية البرلمانية، قد بدأ الاستعدادات لإعداد صيغة قانونية لإغلاق الحزب.

وأشار دميرطاش إلى عدم صحة التقارير التي تحدثت عن إصابة شقيقه الأكبر، نور الدين دميرطاش، بجروح جراء القصف الجوي التركي على معسكر الانفصاليين في جبال "قنديل" بشمالي العراق، موضحاً أن شقيقه "لا يتواجد في جبال قنديل، بل في صفوف المقاومة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، ويحارب هناك من أجل شعبه".

وكان أردوغان قد أعرب في تصريحات له قبيل توجهه إلى الصين في زيارة رسمية الثلاثاء الماضي عن عدم تأييده على الإطلاق لغلق أي حزب سياسي، في إشارة إلى الحزب الكردي، في ظل مطالبة زعيم حزب الحركة القومية اليميني دولت بهتشلي المدعين العامين بالبلاد بإغلاق حزب الشعوب الديمقراطية لأن أغلبية أعضائه يقفون وراء "الإرهاب"، بحسب قوله.

وفي رد فعل على تصريحات بهتشلي، قالت برفين بولدان، نائبة الكتلة البرلمانية لحزب الشعوب الديمقراطية، إن مطالبة زعيم حزب الحركة القومية بغلق حزبهم الكردي ما هي إلا دلالة على أن "هذا الرجل يتبع أفكارا نازية".