رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 نصائح لمواجهة "الموجة" الحارة

جريدة الدستور

نواجه تلك الأيام موجة حر غير مسبوقة، والتي تحاول أجسادنا التكيف معها بإفراز المزيد من العرق لتلطيف حرارة الجسم، لكن بالتأكيد هذا لن يكن كافيا، خاصة مع استمرار تلك الموجة لأيام مقبلة، وربما لأسابيع.
لذلك إليكم تلك النصائح لتجنب الإعياء، ومساعدة الجسم على مواجهة ذلك الطقس.

يقول دكتور ممدوح عز، صيدلي، ومدير موقع صيدلية الملاك، إن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة قد يؤدي إلى متاعب صحية شديدة الخطورة، خاصة مع إفراز المزيد من العرق، والذي يعرض الجسم لمخاطر الجفاف.

وأضاف أن حدة التأثير تزداد لدى كبار السن، الأطفال، مرضى السمنة، الجفاف، ومرضى القلب.

ونصح عز بشرب السوائل حتى مع عدم الشعور بالعطش، وخاصة كبار السن الذين تعدت أعمارهم الـ 65 عاما، مع تجنب شرب السوائل شديدة البرودة، والمشروبات المحتوية على الكافيين.

واستكمل أنه في حالة بذل مجهود عنيف، فإن الجسم يحتاج من 2 لـ 4 أكواب ماء بارد تقريبا كل ساعة.

وأوضح أن العرق يتسبب في فقدان الجسم للأملاح والمعادن المهمة، والتي يجب تعويضها عن طريق الأكل، وشرب عصائر الفاكهة الطبيعية.

وأكد على ضرورة ارتداء الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة، لتسمح بتبخر العرق، بالإضافة لارتداء غطاء للرأس عند الخروج للشمس، وتجنب تعريض الجلد للشمس فترات طويلة، لحمايته من حروق الشمس.

ونصح باستخدام الكريمات الواقية من الشمس، موضحا أن "SPF"، هو الرقم الذي يحدد قدر الحماية الذي يوفره الكريم، والذي يزداد على أن يتم وضعه قبل الخروج في الشمس بنصف ساعة.

أما إذا كنت غير معتاد على العمل في الأجواء الحارة، فنصح الصيدلي بضرورة البدء بالعمل لساعات قليلة، وزيادتها تدريجيا، مع ضرورة التوقف عن العمل واللجوء لمكان بارد وشرب السوائل في حالة الشعور بالتعب، أو سرعة ضربات القلب، أو عدم القدرة على التنفس.

وشدد على ضرورة استشارة الطبيب في حال تناول أدوية مدرة للبول، لتحديد كمية السوائل المسموح بها.