رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهوية الثقافية دليل الشعوب

جريدة الدستور

الهوية الثقافية للمجتمعات هى عامل تحرير للأمم فى المقام الأول، ومن ثم تبدو مبرراً لحركات الاستقلال ومقاومة الاستعمار وبالنسبة للدول النامية تظل الهوية الثقافية ضماناً لوجودها كأمة فالتنمية الذاتية للشعوب يجب أن تأخذ فى اعتبارها القيم الثقافية الأصيلة والمعانى الخاصة لهذه الشعوب، ويجب بأى حال من الأحوال ألا تضيع الهوية الثقافية للأمم على حساب خضوعها للمصالح الأجنبية، فهى عنصر من عناصر التفاعل البشرى والصراع الحضارى وتمثل الركن الأساسى من أركان الأمن القومى للأمم ومقومات أمن الشعوب بأجيالها.

والهوية الثقافية لأية أمة من الأمم هي وثيقة تعريف لكل فرد من أفرادها في العالم الخارجي باعتباره منتمياً إلى تلك الجماعة فهي السمات والقسمات العامة التى تميز حضارة الأمة عن غيرها من الحضارات والتى تجعل للشخصية الوطنية والقومية طابعاً تتميز به عن الشخصيات الأخرى، وبقدر وضوح الهوية الثقافية للأمة ورسوخها في وجدان الفرد والجماعة بقدر ما تتميز تلك الأمة وتنفرد بخصائصها الذاتية عن غيرها من الأمم الأخرى، وترجع أهمية التعرف على الهوية فى أنها حجر الزاوية فى تكوين الأمم باعتبارها تراكم تاريخ طويل من القيم الثابتة التى نشأت عبر عمليات اجتماعية وتاريخية.

والتبعية للدول الأخرى تفقد الشعوب هويتها حيث يقول الدكتور "محمد سيد محمد" فى كتابه "الصحافة بين التاريخ والأدب": لقد استوقفنى فى تاريخ الشعر العربى أن الغساسنة والمناذرة دولتان عربيتان لما يقرب من خمسة قرون على اتصال مباشر بالقوتين الأعظم فى الجاهلية وعند ظهور الإسلام وهما الروم والفرس ولم يظهر فى أى منهما شاعر وكان الشعراء ينبغون فى الجزيرة العربية ويذهبون لمدح ملوك الغساسنة والمناذرة برغم أن دولتا الغساسنة والمناذرة كانتا من حيث المظهر الحضارى واستخدام الوسائل الحضارية المعاصرة ووسائل الترف أكثر من بقية أهل الجزيرة بأشواط بعيدة ولقد ألح على السؤال لماذا لم يظهر شاعر فى أى من الدولتين على مدار خمسة قرون؟ وكانت الإجابة فى رأيى تتلخص فى فقدان الذات فقد كان مثلهم الأعلى التبعية وهل التبعية وفقدان الذات الثقافية تجعل قلباً ينبض ؟ أن التبعية لا تنتج فناً ولا فكراً.

والهوية الثقافية لأي مجتمع يتم تشكيلها من خلال مؤسسات التنشئة الإجتماعية متمثلة في الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام (الصحافة والإذاعة والتليفزيون، ..... إلخ) ودور العبادة والنوادي الرياضية والأدبية وجماعات الرفاق، وغيرها من المؤسسات الإجتماعية التي لها دور في صياغة الشخصية القومية للمجتمع، فالتمسك بالهوية الثقافية هو محاولة من الشعوب التي عانت من الإستعمار لإيجاد موضع متكافئ على خريطة العالم، والتكافؤ هنا لا يعني التماثل بل حق الإختلاف، فبإستعانتها بالتماسك القومي تسعى الشعوب المهمشة إلى تجاوز الدور الثانوي الذي فرضه عليها الإستعمار قديماً والهيمنة الغربية حديثاً.

فالهوية ليست مجرد حمل جنسية الدولة التي يعيش فيها الشخص، وإنما هي شعور بالإنتماء والولاء وتقبل القيم والأفكار، وإتباع أساليب الحياة السائدة في المجتمع، ومشاركة وجدانية في أمال وطموحات المجتمع وإندماج عاطفي وفكري مع بقية السكان والمواطنين.