رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تغلبي على الحر بعصائر "الخضراوات"

جريدة الدستور

اعتدنا شرب عصائر الفواكه، سواء المعدة منزليًا أو الجاهزة، ولكن القليل منا من قام بتجربة عصائر الخضراوات، لذلك نحاول معكِ اليوم الخروج من دائرة الأنواع التقليدية للعصائر، ونعيد اكتشاف محتويات الثلاجة لنحصل منها على عصائر طبيعية مختلفة القيمة والمذاق.

أكدت دكتورة سالي خليل، أخصائية التغذية العلاجية، أن الخضراوات تحتوي على عناصر غذائية من فيتامينات ومعادن، وألياف طبيعية، تجعلها خيارًا ممتازًا ممن يسعون نحو حياة صحية، أو للتغلب على هذه الموجة الحارة التي نشهدها.

وأضافت: "إنه يمكن الاستفادة من تلك الخضراوات بتناولها سليمة، أو بصنع السلطات منها، أو بتناولها في صورة عصير، معطية أمثلة لأنواع من الخضراوات تصلح لعمل العصائر الطبيعية، ومنها: الطماطم، والجزر، والخيار، والبنجر، والتي يصلح كل منهم لشربه منفصلاً، أو مخلوطين ببعضهم.

وأوضحت أن تلك الخضراوات تمد الجسم بنسبة كبيرة من احتياجاته من الفيتامينات، فالطماطم والبنجر يحتويان على فيتامين "C"، والحديد، إضافة لاحتواء الجزر على نسب كافية من فيتامين "أ"، و"البيتاكاروتين" المهمين لسلامة الجلد والعين، خاصة للأطفال والحوامل، وكذلك الخيار يحتوي على مضادات الأكسدة، فيتامين ك، والبوتاسيوم.

واستكملت خليل: "إن كل تلك الأنواع يمكن تحضيرها بغسلها جيدًا وتقطيعها، وضربها في الخلاط مع ماء بارد وسكر حسب الرغبة، وتصفيتها بعد ذلك"، مشيرة لإمكانية إضافة اللبن أو الليمون لأي نوع منهم؛ لزيادة القيمة الغذائية.