رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة" تستعرض الخدمات الصحية المقدمة للعاملين في حفر قناة السويس

جريدة الدستور

قام الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، بتوجيه التحية لجميع فرق التأمين الطبي، التي تم تكليفها بتوفير الخدمات والاحتياجات الطبية للعاملين بموقع حفر قناة السويس الجديدة على مدار عام البناء والتشييد.

وأشار إلى أن وزارة الصحة كانت من أولى هيئات الدولة التي عملت على المشاركة وتوفير الدعم الطبي اللازم  لإنجاح هذا المشروع القومي، حيث دفعت بأول مستشفى ميداني لتوفير الخدمات الطبية للعاملين بالموقع يوم 10 أغسطس 2014.

وأوضح عدوي أن الصحة دفعت بتشكيل ميداني من المستشفيات المتخصصة ويضم 9 مستشفيات انتشرت ، بطول القناة الجديدة في تسعة مواقع مختلفة  هي (المنصة – الفردان – سرابيوم – لوط2 – لوط 3 – لوط 5 – مدينة الإسماعيلية الجديدة – نادي القوات المسلحة بمدينة الإسماعيلية – منصة احتفالية الافتتاح).

وتضم هذه المستشفيات 9 عيادات طبية متنقلة للكشف على المرضى، بالإضافة إلى عيادة متنقلة خاصة بالأغراض الصيدلانية والدوائية، كذلك عيادة متنقلة عبارة عن غرفة عمليات مجهزة وسيارات الإسعاف وأطقم طبية على أعلى مستوى .

وأضاف وزير الصحة أن أجمالي ما تم الكشف عليهم حتى يوم 29/7/2015 ( 16683 ) حالة ، وأن عدد الذين تعرضوا لضربة شمس 103 حالات بالإضافة إلى 6 حالات لدغ عقرب .

وقال  الدكتور عدوي إنه في يوم ٢٥-١٢-٢٠١٤  قام  بافتتاح وحدة الفيروسات الكبدية التابعة لهيئة قناة السويس بحضور الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة والتي تهدف إلى رعاية العاملين بالهيئة وأسرهم وذلك تحت إشراف اللجنة القومية للفيروسات الكبدية .

وأضاف عدوي أن الوزارة بذلت مجهودا كبيرا في عملية رصد الحالات المصابة في مختلف المواقع من خلال فرق الوقاية والمتابعة بالإضافة إلى تسجيل كل حالة مصابة في المواقع أولاً بأول وإرسال تقرير يومي للوزارة مدون به كل الحالات التي تم رصدها وموضحا حالتها الصحية .

وتابع "إن الوزارة نجحت في التعامل مع حالات الإصابة بلدغ العقرب والتعامل معها في الحال من خلال الأمصال المتوفرة في المواقع وحسب قرار الطبيب المعالج إذا رأى ضرورة تحويل الحالة للمستشفى لمتابعة طبية لفترة أطول أو إجراء أشعة فيتم إرسالها بعربة إسعاف لمستشفى الإسماعيلية العام أو مستشفى جامعة قناة السويس" .

كما أن الوزارة قامت بتنفيذ دورات تدريبية لأعضاء الفريق الطبي من أطباء الطوارئ والتكليف وهيئة التمريض بمستشفيات القنطرة شرق والقنطرة غرب والوحدات الصحية بمنطقتي التقدم والأبطال في مجال الطوارئ والرعاية العاجلة، لرفع مستوى الأطباء والتمريض لمواجهة حالات الطوارئ والإصابات من العاملين ضمن مشروع قناة السويس الجديدة، هذا وقد حضر الدورة 20 طبيبا و20 ممرضة من المستشفيات والوحدات الصحية المحيطة بمنطقة القناة الجديدة .