رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كوبا" تضع كلينتون في مواجهة الكونجرس

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

قالت هيلاري كلينتون المرشحة عن الحزب الديمقراطي للبيت الأبيض للانتخابات الرئاسية القادمة، إنها دعت لنهاية الحصار الأمريكي المفروض على كوبا، وذلك خلال كلمة ألقتها في ميامي، التي تحتوي على أكبر عدد من الجالية الكوبية.

وبحسب صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، أضافت كلينتون أمام نحو 300 شخص جنوب شرق أمريكا، أن الولايات المتحدة لحاجة لإنهاء الحصار المفروض على كوبا، مرة واحدة وللأبد.

وأوضحت أن، على الولايات المتحدة استبدال الحصار بنهج أكثر ذكاء، والذي يعطي المزيد من السلطة للشركات الكوبية والمجتمع المدني الكوبي، وذلك للتشجيع على التقدم والحفاظ على النظام الأمريكي.

ورحبت كلينتون بإعادة فتح سفارات البلاد في كل عواصم العالم بما فيهم كوبا، بعد عودة الدبلوماسيات بين البلدين والتي انقطعت منذ أكثر من نصف قرن.


وأيدت كلينتون علنًا عن رغبتها فى تطبيع العلاقات مع كوبا حتى قبل الإعلان عن الاندماج بين البلدين في ديسمبر الماضي بين أوباما و راؤول كاسترو رئيس كوبا، خاصة بعد دعم أوباما لرفع الحظر الاقتصادي المفروض على كوبا منذ عام 1962.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت الأغلبية في الكونغرس، الذين حذروا من أنهم سمعوا رفع الحصار، مما دفع كلينتون على توعد عدد من الجمهوريين بالكونجرس بالمعارضة خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016، وأن هذا العام سيكون حاسمًا في هذا الشأن.

وكانت أمريكا فرضت على كوبا حصارا اقتصاديا وتجاريا، بدا في 19 أكتوبر 1960 بعد سنتين من قيام الثورة الكوبية، وكان يعتبر هو أطول حصار في التاريخ الحديث.