رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وجبة فري" أم "يوم فري"..معلومات تهمك لـ"دايت" سليم

جريدة الدستور

ما إن تبدأ في اتباع النظام الغذائي، حتى تبدأ بالسؤال الشهير "هو يوم الفري إمتى؟"
فاليوم المفتوح، أو اليوم "الفري" كما يسمونه، هو المتنفس لمن يتبعون أنظمة الريجيم، خاصة أن كان النظام قاسي بعض الشيء، ويحرمهم من تناول أنواع معينة من الطعام.

فما أهمية ذلك اليوم في النظام الغذائي، وهل يتم تناول أي نوع من الطعام وبأي كمية طوال اليوم، أم خلال فترة محددة؟.

يقول كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، "إن اليوم المفتوح خلال اتباع النظام الغذائي يتم تطبيقه بتناول بعض الأكلات الممنوعة في الريجيم، لزيادة سعراتها الحرارية أو احتوائها على الدهون".

وأكد على خطأ المعلومة الشائعة بتناول الطعام بحرية طوال اليوم، كونها تضيع مجهود أسبوع كامل من الريجيم، ليكتسب الجسم بعدها الكيلو جرامات المفقودة مرة أخرى، موضحًا أنها تكون بتناول الطعام بحرية في وجبة واحدة فقط خلال اليوم.

وأوضح باتيستا أن أهمية اليوم المفتوح في النظام الغذائي تكمن في الحصول على بعض الراحة النفسية، وكسر روتين الريجيم، إضافة إلى إعطاء الفرد القدرة على مواصلة النظام دون الإحساس بالحرمان.

وأضاف: "إن الفترة الزمنية الفاصلة بين تلك الوجبات المفتوحة تحدد حسب وزن الجسم، فأصحاب الأوزان العالية يمكنهم الحصول عليها كل 15 أو 20 يومًا، بعكس أصحاب الأوزان القليلة نسبيًا، أو القريبين من الوزن المثالي، فيمكنهم الحصول عليها مرة كل أسبوع.

ونصح مدرب كمال الأجسام، بأن تحتوي الوجبة المفتوحة على طعام صحي قدر الإمكان، مع زيادة معدل السعرات الحرارية في الوجبة بـ500 سُعر حراري فقط عن السُعرات المسموحة في النظام الغذائي.