رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وزراء اليونان يدعو لاستفتاء داخل الحزب الحاكم

الكسيس تسيبراس رئيس
الكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان

دعا الكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان إلى إجراء استفتاء داخل حزب سيريزا الحاكم بغرض التغلب على الخلافات القائمة داخل الحزب بشأن اتفاقية الإنقاذ الاقتصادي.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الإخبارية الأوروبية امس الخميس، أن سيبراس اقترح أيضا عقد مؤتمر طارئ لحزب "سيريزا" الحاكم في الشهر القادم، بغرض وضع استراتيجية الحزب في مواجهة خطة الإنقاذ الاقتصادي، وحذر في كلمة ألقاها في أعضاء الجنة المركزية للحزب الحاكم من وضع استراتيجية الحزب بشكل متسرع.

وكان تسيبراس قد هدد الأربعاء، بإجراء انتخابات مبكرة في حالة استمرار المعارضة داخل حزبه "سيريزا" لاتفاقية الإنقاذ الاقتصادي، وقال إنه سوف يضطر إلى إجراء هذه الانتخابات المبكرة في حالة عدم وجود أغلبية مؤيدة لاتفاقية الإنقاذ، والتي من شأنها أن تزود اليونان بنحو 86 مليار يورو أو ما يعادل 94 مليار دولار أمريكي مقابل إجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية.

وكان بعض أعضاء حزب "سيريزا" قد أكدوا أن هذه الاتفاقية تمثل تراجعا عن الوعود التي سبق وأن قدموها للناخبين قبيل الانتخابات بإنهاء حالة التقشف في اليونان.

يذكر أن رئيس وزراء اليونان أكد مؤخرا أنه شخصيا لا يرضى بهذه الاتفاقية، ولكنه مضطر إليها من أجل استمرار بقاء اليونان داخل منطقة اليورو.