رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قناة السويس.. إرادة شعب" ندوة بمركز إعلام قنا

جريدة الدستور

نظم مركز إعلام قنا ندوة بعنوان "قناة السويس ..إرادة شعب"، حاضر فيها الدكتور هشام أبوزيد "مدير مكتب العمل بفرشوط"، وخيرية عبدالخالق "مدير مركز إعلام قنا".

قال الدكتور هشام أبوزيد، في بداية كلمته، إن حفر قناة السويس القديمة استغرق 10 سنوات في الفترة من 1859 حتى 1869، بمشاركة حوالي مليون مواطن مصري، وتستوعب 47 سفينة فقط على مدار اليوم، وأن القناة الحالية تستحوذ على 10 % من نسبة النقل البحري العالمي، والذي يبلغ 40% من التجارة العالمية، لذا كان لابد من عمل قناة موازية لاستيعاب الزيادة المستمرة في حجم التجارة العالمية، وهو ما سوف يؤدى إلى زيادة عدد السفن العابرة للقناة وتقليل أو القضاء على فترة الانتظار التي كانت تصل لـ 11 ساعة لعبور السفن، وما سوف ينتج عنه من زيادة فى حجم العائد لقناة السويس، إضافة إلى الاتفاقيات التي وقعتها مصر لإقامة مشاريع حول قناة السويس الجديدة خلال الفترة القادمة.

وتابع أبوزيد، أن مشروع قناة السويس لم يكن حفر للأرض أو الرمال، ولكنه كان حفر للأمل في نفوس المصريين، والتأكيد على قدرة مصر على تحقيق المستحيل، وأن فكرة القناة الجديدة ليست جديدة أو بدعة، لكنها فكرة موجودة من السبعينيات، لكن الإبداع الذي حدث في تنفيذ المشروع وبدون تكليف ميزانية الدولة أي أعباء مالية، بالإضافة للفترة الزمنية القياسية التي استغرقها حفر القناة.

وأضاف أبوزيد، بأن قناة السويس الجديدة أول فرحة لمصر، وقد شهدت الفترة الماضية العديد من محاولات التشكيك في المشروع، مرة يدعون بأنها عبارة عن ترعة فرعية ومرة أخرى بأن بها أخطاء فنية، كما أن فترة ما قبل الافتتاح قد تشهد تصاعد وتيرة الأعمال الإرهابية والتخريبية، من أجل إفساد فرحة المصريين بالمشروع، لذا لابد علينا كمصريين أن نتفاعل مع افتتاح القناة بشكل جيد، ونقف صفا واحدا لمواجهة أي أعمال تعكر صفو هذا الحدث الهام.

وأوضح أبوزيد أن قناة السويس الجديدة استوعبت حوالي 43 ألف عامل مصري، خلال فترة العمل بالقناة، بعائد مادي مناسب، مع توفير السكن والرعاية الصحية لكل العاملين بالمشروع، ولافتا إلى أن نجاح مشروع القناة الجديدة سوف يفتح الباب لإقامة مشاريع عملاقة بمختلف المجالات في مصر خلال الفترة القادمة، وسوف يعطي ثقة في مصر واقتصادها والمساهمة في جذب العديد من الاستثمارات.

وأضافت خيرية عبدالخالق، أن افتتاح قناة السويس الجديدة حدث هام سوف يكون له تأثير على المستوى الدولى والمحلي، لذا كان لابد من الاحتفاء بهذا الحدث الذي صنع من خلاله المصريين ملحمة جديدة من التحدي والإصرار على إنجاز هذا المشروع في توقيت قياسي.

وأشارت أن الهيئة العامة للاستعلامات تسعى لتقديم معلومة مؤكدة وموثقة للمواطنين من خلال الندوات التي يتم تنظيمها عبر مراكز الإعلام.