رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الصحة: مصر في طريقها للقضاء على "فيروس سي"

جريدة الدستور

قال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة إن هناك عدة إجراءات للقضاء على مرض "التهاب الكبدي الوبائي" منها منظومة مكافحة العدوى ومنظومة الدم الآمن وكذلك التطعيم ضد الالتهاب الكبدي "بي" لحديثي الولادة ورفع الوعي لدى المواطنين بالمرض.

وأعلن وزير الصحة، في كلمته خلال الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي بمشاركة منظمة الصحة العالمية في قلعة صلاح الدين بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والعامة والعديد من شركات الأدوية، تفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير مليون عبوة من المثيل المصري لعقار "سوفالدي" لعلاج مرضى "فيرس سي".

وأوضح إن مصر على الطريق التخلص من الالتهاب الكبدي الوبائي، مشيرا إلى أن مصر حققت انتصارات كبيرة في علاج أمراض مستوطنة مثل "الدرن" و "الملاريا" و "شلل الأطفال"، مشيرا إلى أن نسبة اصابة المصريين بفيروس "سي" بلغت 7%، وفقا للمسح الديمغرافي لعام 2015.

وأضاف أن مصر حصلت على عقار "سوفالدى" بسعر 1% من السعر العالمي، لافتا إلى أن مصر وضعت استراتيجية قوية للتخلص من الفيروس تتضمن 6 محاور، وأن الوزارة تسعى دائما لإدخال الأدوية الجديدة لعلاج مرضى "فيروس سي".

وأوضح أن مليونا و155 ألف مريض سجلوا بياناتهم للعلاج بعقار "سوفالدي"، لافتا إلى أن 130 ألف مريض يعالجون بالعقار، وأن نسبة الاستجابة للعقار بلغت 93.4 %.

وأوضح وزير الصحة أن أدوية الجيل الثاني لعلاج "فيروس سي" تصل نسب الشفاء فيها لـ 95 %.