رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور .. ننشر حقيقة "تماثيل المنصورة"

جريدة الدستور

قام الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور عمرو عدلي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، رافقه الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة بتفقد الأعمال النحتية التى نفذها فنانين بقسم النحت بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة، خلال جولته بالجامعة على هامش افتتاح مركز النانو تكنولوجى بكلية الهندسة.

كشفت جامعة المنصورة، الستار اليوم الإثنين عن الأعمال الفنية النحتية الأربعة والتى اثارت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وظهرت الأعمال الفنية الأربعة على شكل "طائر الحكمة"، أمام كلية الهندسة، المسلة والأسود الأربعة أمام إدارة الجامعة للفنان التشيلى الدكتور محمد الشوربجى، وشكل " نعم أستطيع " يرمز للصمود للفنان الدكتور سلامة على محمد ، وشكل "الإرتباط الأسرى" للفنان الدكتور إبراهيم محمد السيد

من جانبة، أشار الدكتور الفنان إبراهيم محمد السيد استاذ النحت بكلية التربية النوعية قسم التربية الفنية والحاصل على الدكتوراه من جامعة بنزا الإيطالية، ومنفذ شكل "الإرتباط الأسرى"، ان هذا العمل عبارة عن إرتباط بين الرجل والمرأة فى جسد واحد معبرا عن روح الرومانسية والإرتباط الأسرى بتشكيل نحتى معاصر يجمع بين التشكيل المعاصر بشكل جديد فى القيم النحتية من تحرير المساحات المتناغمة فى شكل نحتى جديد وأيضا الاتزان والايقاع التشكيلى فى قيم الانسان المجرد.

وتابع الفنان، الارتباط عائلى يجمع بين الأصالة المصرية التى إفتقدناها منذ زمن وبهذا العمل قمت بتشكيل نحتى معاصر معبرا عن الارتباط بين الزوج والزوجة فى تشكيل فنى بديع.

وأضاف الدكتور سلامة على محمد استاذ النحت بكلية التربية النوعية، ان العمل الفنى " نعم استطيع " الانسان عبارة عن شكل مجسم نحتى يمثل الانسان المصرى بعد ثورتين وهو بعنوان " نعم استطيع " حيث يعبر الفنان عن الانسان المصرى بشكل تجديدى تتناول فيه الجسم الانسانى ويظهر اسلوب الفنان من خلال علاقة الكتلة والفراغ حيث يرى فى العمل احدى يدى الانسان وهى منطلقة حرة بعيدة عن الجسم وأخرى ملتصقة بالجسم وتدخل فى البناء التشكيلى حيث يعبر الفنان من خلال حرية هذه اليد وانطلاقها بعيد عن كتلة بناء الجسم كما يعبر عن الاصرار والانطلاقة نحو بناء المستقبل أما اليد الملتصقة بالجسم فهو يعبر من خلالها عن القيود التى تثبط الهمم وتدعو الى العودة الى الوراء وعدم الانطلاق نحو التعمير وبناء المستقبل .

والفنان فى هذا العمل يدعو الانسان المصرى الى الاصرار على بناء المستقبل من اجل مصر اليوم وغدا مصر المعاصرة بعد ثورتين.

وأكد الدكتور محمد القناوى، ان الأشكال النحتية جزء من ملف التجميل والتنسيق الحضارى لحرم الجامعة ليتناسب مع اسم وعراقة جامعة المنصورة وايضا فى اطار الاستعداد للعام الدراسى الجديد.