رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. عبد الرحيم علي: الشيعة إخواننا في الدين

جريدة الدستور

قال الإعلامي "عبد الرحيم علي"، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن مصر أولى بالشيعة من إيران، مشيرا إلى أن مصر هي أول من اعترف بالمذهب الجعفري، وتم عمله مذهب خامس داخل الأزهر الشريف.
وأضاف، "عبد الرحيم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "سيد علي" في برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية العاصمة، أنه لا يوجد صراع شيعي سني بين مصر وإيران حتى نضعه على أرض المناقشة.

وأشار إلى أن الصراع الذي بين السنة والشيعة، ليس صراعا على الخليج، وأن الخليج يتعامل معهم ونحن لا، مشيرا إلى أنه يوجد 4 محاور رئيسية في المنطقة، أولها التركي الذي ينظر ناحية أوروبا، وإنه قريبا سيتجه إلى الاتحاد الأوروبي فهو مخصوم من المعادلة.

والمحور الثاني هو إسرائيل، لافتا إلى أن إسرائيل مستحيل أن تكون زعيمة في المنطقة، وذلك بحكم صغرها وتكوينها وحكم عدائها في المحيط العربي، موضحا أنه يتبقى محوران هما مصر وإيران.

وقال إما أن تقود إيران المنطقة، وتصبح هي القائدة، مشيرا إلى أنها "الشرطي الأمريكاني" في المنطقة، وإما أن تقود مصر المنطقة ولا خيار ثالث.

وتابع أنه يجب وضع الأمور في نصابها الطبيعي، وأنه ليس بين مصر وإيران صراع على الشيعة، وأنهم إخواننا في الدين وعلى رأسنا من فوق، ولا يوجد معهم خلاف على الإطلاق، موضحا أن الخلاف الوحيد هو استعانتهم بالأمريكيين في المنطقة.