رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدم" والحقن غير المأمونة في حملة الصحة العالمية ضد التهاب الكبد

جريدة الدستور

تحيي منظمة الصحة العالمية غدا الموافق 28 يوليو، فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد، تحت شعار "العمل الآن للوقاية من التهاب الكبد"، الذي ستحث المنظمة والجهات المشاركة لها، من خلالها على العمل من أجل الوقاية من العدوى بالتهاب الكبد، وتقليص عدد الوفيات الناتجة عنه.

وذكرت المنظمة في التقرير، الذي أعلنته هذا العام على موقعها الرسمي، أن الفيروسات الكبدية من جميع الأنواع تصيب مئات الملايين من الأشخاص في العالم، مسببة التهابات الكبد الحادة والمزمنة، ووفاة أكثر من 1.5 مليون شخص سنويا، خاصة نوعي "C"، و"B"، نتيجة الجهل بسبل الوقاية منهم.

وأكدت المنظمة في حملتها الجديدة لهذا العام خطورة الدم غير المأمون، استخدام الحقن غير المأمونة، وتبادل معدات حقن المخدرات، الذي يسبب إصابة أكثر من مليوني شخص في السنة بعدوى الالتهاب الكبدي.

ويُذكر أن اختيار يوم 28 يوليو تحديدا للاحتفال بهذا اليوم، جاء إحياء لذكرى ميلاد "باروخ صمويل بلومبرغ"، مكتشف فيروس الالتهاب الكبدي B، ومستحدث أو لقاح طبي له، والحاصل على جائزة نوبل.

ويأتي احتفال هذا العام استكمالا لسلسة الحملات التوعوية التي دشنتها المنظمة في الأعوام السابقة، حيث دعا الخاص بعام 2014 لتعزيز الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي والأمراض المرتبطة به، وإجراء فحوصات بشأنها ومكافحتها، بالإضافة لرفع مستوى التغطية بلقاحات الالتهاب الكبدي "B".