رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري يطالب المواطنين بالاستجابة لحملات التوعية المائية

الدكتور حسام مغازي،
الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري

طالب الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، المواطنين بضرورة الاستجابة لحملات التوعية المائية التى تقوم بها الوزارة بالتنسيق مع مختلف الأجهزة والوزارات المعنية ومنها التعليم والثقافة والأوقاف، ومؤسسة الأزهر الشريف والكنيسة لترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد المائية من كافة أشكال التعديات والتلويث.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن مصر دخلت دائرة الفقر المائى، حيث تراجع متوسط نصيب الفرد من المياه إلى 650 متر مكعب في السنة بينما المتوسط العالمى ألف متر مكعب.
وقال مغازى، إن "الوزارة خادمة، والمواطن هو المسئول الأول عن حماية نهر النيل والقنوات المائية، وعليه أن يسارع بإبلاغ الجهات المعنية عن أي جريمة تعد أوتلويث؛ لأنه من الصعوبة بمكان على الحكومة أن تحرس 50 ألف كيلو متر أطوال الترع والقنوات والمجارى المائية و1500 كيلومتر طول مجرى نهر النيل".

وأوضح أن الوزارة ممثلة فى الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائى قامت بالعديد من الأنشطة التوعوية فى مجال الحفاظ على نهر النيل وفروعه وكافة المجاري المائية وحمايتها من التلوث والتعديات وترشيد استخدامها والتى شتملت على توعية طلاب المدارس بمراحلها المختلفة، وكذلك التعاون مع قصور الثقافة والأندية والمكتبات العامة ومراكز الشباب لنشر الوعى المائى بين جميع فئات المجتمع.

ولفت مغازى، إلى أن هذه الأنشطة تأتى فى إطار الدورالإعلامي والتوعوي الفاعل الذي تقوم به الوزارة نحو نشر الوعي المائي لدى مختلف فئات المواطنين، وخاصة جيل الأطفال والشباب، إلى جانب أهمية الحفاظ على قطرة المياه، وترشيد استخدامها، وحمايتها من كافة أشكال الهدر والتلوث.

من جانبه، أفاد الدكتور خالد وصيف، رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي، بأن عدد طلاب المدارس الذين حضروا ندوات التوعية خلال العام الدراسى 2014-2015 بلغوا نحو 300 طالب من 30 مدرسة متنوعة فى مراحلها الدراسية، مشيرا إلى أن الندوات كانت في قصور الثقافة وغطت محافظات (القاهرة - ومطروح - ودمياط - والمنيا - والسويس – وأسوان - وكفر الشيخ ــ والشرقية - وجنوب سيناء - والوادى الجديد – والمنوفية – والفيوم - والدقهليه) .

يذكر أن الهدف من الحملات هو توعية المواطنين عامة وجيل الشباب خاصة بالتحديات التي تواجه الموارد المائية على المستوى القومي، فضلاً عن استقطاب كافة الجهود على مختلف الأصعدة بالدولة للقيام بأداء رسالتها السامية ودورها المنشود، في تناول القضايا المتعلقة بقطاع المياه ، باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية، وذلك في ضوء التعاون مع المؤسسات التعليمية، والمنابرالإعلامية بالدولة، من أجل مشاركة فاعلة لجيل الشباب والأطفال في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الثروة المائية.