رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزهم ريا وسكينة.. تعرف على أعظم فنانين السينما المصرية "اليهود"

جريدة الدستور

"اليهود".. بالرغم من كونها كلمة توحي بالاحتلال، إلا أن المفارقة تكمن في حب الشعب المصري لعدد من النجوم من أصل يهودي، وهؤلاء الفنانون كانوا مثل مئات غيرهم من الشعب اليهودي الذين رفضوا الهجرة إلى إسرائيل، وكان انتمائهم لمصر وحبهم لها أقوى دافع للبقاء.

وتختلف فكرة اليهود عن الصهاينة بالنسبة للشعب المصري، فاليهود لهم ديانة سماوية تحترم من قبل كافة أطياف المجتمع، بينما الصهاينة فهي ترمز للخسة وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالاحتلال وذكرى الحروب.

ولأن السينما والتليفزيون يمثلان ركنًا أساسيًا في المجتمع، فقد عاش العديد من النجوم على أرض مصر وقدموا أعمالاً ستظل خالدة على مر السنين، ولعل أبرز هؤلاء النجوم هم:

ليلى مراد :

"صوت الحب" عشقها ملايين المصريين، حيث أطربت العرب بأغانيها المميزة وصوتها الدافئ، هي ليليان موردخاي أو ليلى مراد من أصل يهودي، وبعد سنوات طويلة من الشهرة والنجاح أعلنت إسلامها في 1946، وغنت أغاني إسلامية.

من أبرز أغاني ليلى مراد "أنا قلبي دليلي"، "الدنيا غنوة"، "غني لي شوي"، "مهما طال الليل"، "عش الهوى"، "ليه خلتني أحبك"، وتوفيت في عام 1995.

نجمة إبراهيم :

هي"بوليني أوديون" عرفت بأدوارها الشريرة مثل دورها في فيلم ريا وسكينة، وأكد البعض أنها أسلمت قبل وفاتها، ولكن البعض الآخر رأى أنها توفيت على ديانتها اليهودية، وراح نظرها بعد ما قدمت عدة أعمال ليصدر جمال عبد الناصر أمرًا بعلاجها على نفقة الدولة، وعادت مبصرة واستكملت مسيرتها الفنية إلى أن مرضت وتوفيت عام 1976.

توجو مزراحي :

مخرج مصري يهودي؛ ومن أفلامه المشهورة سلفني 3 جنيه، وتم نفيه من مصر لإيطاليا بعد اتهامه بالتعاون مع اللوبي الصهيوني، وتوفي عام 1986.

فيكتوريا كوهين :

واشتهرت بأدوار المرأة اليهودية البخيلة، آخر مشاركة لها كانت في مسرحية أنا فين وإنت فين مع الفنان فؤاد المهندس، وتوفيت عام 1964.

راقية إبراهيم :

"راشيل إبراهام ليفي" وعرفت للجمهور المصري باسم راقية إبراهيم، وكان لها نصيب البطولة في فيلمي رصاصة بالقلب، وملاك الرحمة/ وشاركت بالكثير من الأعمال الأخرى، وكانت شديدة الولاء لإسرائيل، ولها تعاون مع الموساد الإسرائيلي في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى.

كاميليا :

ليليان فيكتور كوهين واشتهرت بـ"كاميليا"، وأشيع بأنها ابنة غير شرعية لرجل إيطالي كان يتاجر بالقطن فنسبوها ليهودي كان يقطن في بنسيون والدتها، توفيت في حادث طائرة عام 1950، وقيل أنه كان مدبر بعد أن قامت باتصال مع الموساد الإسرائيلي.

نجوى سالم :

ولدت نظيرة موسى شحاتة في 17 نوفمبر عام 1925 لأب لبناني يهودي، وأم إسبانية يهودية، وشقيقين هما شارل ويوسف، إلا أنه والداها حصلا على الجنسية المصرية.

نشأت نظيرة أو نينات - وهو اسم الدلع الذي اشتهرت به بين الأقارب والأصدقاء- في أسرة فقيرة، إلا أن الصدفة لعبت دور لتنتقل الفتاة الفقيرة إلى فنانة مشهورة.

ودخلت نجوى مستشفى أمراض نفسية لعقدة نشأت بها؛ بسبب ديانتها اليهودية وظلت بها حتى وافتها المنية.

منير مراد :

موريس زكي موردخاي وعرف باسم منير مراد، وهو شقيق الفنانة ليلى مراد، عمل كممثل في خمسة أعمال وعمل كمساعد مخرج واشتهر باتقانه لتقليد الفنانين.

اعتنق الإسلام لكي يتسنى له الزواج من الفنانة سهير البابلي، الزواج الذي دام لعشر سنوات، ومن ثم وقع الطلاق.

كيتي :

كيتي فوتساتي أو"كيتي" وهي راقصة يهودية عملت في عدة أدوار بطولة مع الفنان إسماعيل ياسين؛ ومنها فيلم متحف الشمع، وعفريتة إسماعيل ياسين، وقيل إنها تورطت مع شبكة تجسس لصالح الكيان الإسرائيلي.