رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"النهار": الكويت تنشئ أول بنك للبصمة الوراثية على مستوى العالم

جريدة الدستور

تعكف وزارة الداخلية الكويتية حاليا، على وضع تصور وخطة عمل متكاملة لتنفيذ قانون البصمة الوراثية، الذي أقره مجلس الأمة في المداولتين الأولى والثانية، وإحالته إلى الحكومة في الساعة الأخيرة من عمر دور الانعقاد الذي فض أول من أمس.

وأكدت صحيفة "النهار" الكويتية في عددها الصادر صباح اليوم، نقلا عن مصادر لها أن الوزارة في اتجاه إنشاء أول بنك للبصمة الوراثية على مستوى العالم، يتم من خلاله أرشفة جميع العينات "DNA " في الإدارة العامة للأدلة الجنائية، وذلك دعما للأمن الجنائي في محاربة الجريمة والكشف عن الجناة.

وأوضحت المصادر أن بنك البصمة الوراثية أو بنك الـ DNA سيتبع الإدارة العامة للأدلة الجنائية وسيتم إنشاء إدارة خاصة به توفر لها جميع الإمكانيات البشرية والفنية.

وأكدت المصادر أنه بمجرد صدور القانون في الكويت، اليوم، سيتم تطبيقه ضمن خطة تدريجية، تبدأ بأخذ عينات من المسافرين القادمين إلى البلاد والسجناء ومن المشتبه بهم، ومن ثم بحث كيفية تطبيقها على جميع المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أنه لم يتحدد بعد إذا كانت هذه العينات سيتم أخذها من الدم أو الشعر أو اللعاب.

ولفتت المصادر إلى أن الداخلية ستخاطب وزارة الصحة وكلية الطب لتوفير الكوادر الفنية اللازمة لإنشاء مختبر مجهز بأحدث الأجهزة المتطورة وتوفير المواد الخاصة بفحص البصمة الوراثية.

وأكدت المصادر أن الخطة الموضوعة الخاصة بإنشاء بنك الـ DNA ستنفذ تدريجيا خلال 18 شهرا كحد أقصى، وسيتم وضعها في قاعدة معلومات سرية لا يجوز الاطلاع عليها إلا بإذن من النيابة العامة أو المحكمة المختصة.