رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ظهور دلافين أنف الزجاجة بالقرب من شاطئ أرهوش الدنماركي

جريدة الدستور

شوهدت دلافين أنف الزجاجة بالقرب من شاطئ "أرهوش" شرق الدنمارك، في ظهور نادر لم يرصد منذ أكثر من سبعة عقود.

ولا تظهر هذه الدلافين ذات الأنف القاروري في المياه المحيطة بالدنمارك، ولكن قبل أيام اكتشف العديد منها وهو يسبح بالقرب من مدينة "أرهوش" ثاني كبرى المدن الدنماركية بعد العاصمة كوبنهاجن.

وقد سعد المجدفون وأصحاب المراكب في خليج "أرهوش" بشبه جزيرة "يوتلاند" بهذه الصحبة غير المألوفة خلال الأيام الماضية، وقد تحدث العديد من الدنماركيين عن أنهم شاهدوا الدلافين تسبح في مياه الخليج، كما تداولوا لقطات فيديو في مواقع التواصل بالإنترنت.

وقال عالم الأحياء البحرية كارل كريستيان كينزه للتليفزيون الدنماركي، إن هذه المشاهدات الأخيرة للدلافين قارورية الأنف هي نادرة بشكل لا يصدق، موضحا أن هناك حوالي 40 نوعا مختلفا من الدلافين في أنحاء العالم، وأن عشرة أنواع شوهدت حول الدنمارك على مر السنين.

ويصل طول الدلافين ذات الأنف على شكل عنق الزجاجة إلى أربعة أمتار، وهي أكبر مرتين تقريبا من الدلافين الشائعة إلى حد كبير في المياه الدنماركية، وتحدث سعداء الحظ الذين شاهدوا هذه الدلافين عن أنها مرحة وفضولية.

والدلافين قارورية الأنف رمادية اللون ويبلغ طولها ما بين مترين وأربعة أمتار وهي أكثر أنواع الدلافين ألفة وشهرة بالنسبة للعامة، ويعود ذلك إلى استعمالها في العروض في الحدائق المائية ومراكز الحياة البرية، وكثرة ظهورها في الأفلام والبرامج التلفزيونية.