رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خادم الحرمين يفتتح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الجديد بالمدينة المنورة

خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء امس مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودى سليمان بن عبدالله الحمدان فى كلمة بهذه المناسبة إن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي هو بوابة القادمين إلى المدينة المنورة, مدينة الرسول المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسيلم وحاضنة ثاني الحرمين الشريفين , وهو أول مطار ضمن سلسة المطارات الجديدة في المملكة.

وأضاف أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي هو أول مطار يتم إنشاؤه عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص بطريقة البناء والإعادة والتشغيل.

وأوضح الحمدان أن المملكة تضم منظومة متكاملة من المطارات التي تربط مناطق المملكة كافة وعددها سبعة وعشرون مطارا, مشيرا الى ان الهيئة العامة للطيران المدني تسعى إلى تطوير هذه المطارات بشكل مستمر من خلال مجموعة من المشاريع التي تشمل العديد من المطارات الدولية والاقليمية في جميع مناطق المملكة.

وأكد أن هذه المنظومة من المطارات الجديدة والمحدثة التي ستكتمل خلال الخمس سنوات القادمة ستحدث نقلة نوعية في مرافق وخدمات المطارات كافة مما سيعزز قطاع النقل الجوي في المملكة وتوفير أفضل الخدمات للمسافرين من مواطنين ومقيمين وزائرين.

ونوه بما يشهده مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز منذ تحوله الى مطار دولى من نمو متزايد فى حركة التشغيل حيث يعمل اليوم في المطار ( 36 ) شركة طيران , ويزيد هذا العدد إلى ( 45 ) شركة خلال موسم الحج.

عقب ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشروع المطار والذى تبلغ طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى، وسترتفع إلى 18 مليون مسافر سنويا في المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة من المخطط الرئيس فستوفر أكثر من ضعف السعة الاستيعابية للمطار لتتجاوز 40 مليون راكب سنويا، كما يعد المطار، أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO) بالشراكة مع شركة طيبة لتطوير المطارات المستثمر والمشغل لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

ثم قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بضغط زر التدشين معلنا افتتاح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة.