رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. نجوم زمن الفن الجميل يروجون لسلع تجارية

جريدة الدستور

شارك نجوم زمن الفن الجميل في العديد من الإعلانات القديمة النادرة، لكي تكون بمثابة دعاية للمنتج سواء كانت العطور والصابون أو أدوات تجميل، أو لإحدى أنواع السجائر، أو لإحدى المنتجات الطبية أو لسلع المياه الغازية.

واستعانت كل من شركات هذه السلع بجميلات الشاشة المصرية وأبطال الأفلام القديمة، وأيضا أزواج المشاهير لكي يقدموا بالإعلان معا، ونشرت هذه الإعلانات في الصحف والمجلات، وأيضا لصق العديد منها في الشوارع والميادين العامة.

ومن أهم هذه الإعلانات التجارية، إعلان لكوكب الشرق أم كلثوم وهى تروج لمنتج الصابون، وكان ثمن الصابون في ذلك الوقت ثمانية قروش، وإعلان أيضا لسيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة وهى تروج لإعلان الصابون، وظهرت وهى في المطبخ وعلى حوض الغسيل وهى مرتدية ملابس الطبخ، تصاحبها ابتسامة جذابة وهى حاملة الصابون، كما ظهرت فاتن حمامة في إعلان تجارى آخر، وهو عن السجائر، وكان يطلق عليها سجائر واسب.

وأطلت كل من الفنانة شادية وتحية كاريوكا وسميرة أحمد، ليروجن سلعة تجارية عن أدوات التجميل التي تحمل معها لوسيون وبودرة وعطور، وكان يطلق على هذا المنتج "يومييا"، وكان شعار هذا المنتج الصبا والجمال بين يديك، وسر الفتنة بين يديك.

وظهر أيضا نجوم السينما المصرية وهم يروجون لمنتج المياه الغازية، وهى أول مياه غازية تم إنتاجها في ذلك الوقت، ومن هذه النجوم الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين ومريم فخر الدين، وبرلنتي عبد الحميد، وهم يروجون لمنتج المياه الغازية، وهى أول مياه غازية تم إنتاجها في ذلك الوقت.

واستغلت الشركات التجارية للسجائر الجماهيرية الكبيرة لدى الفنانات في ذلك الوقت ليروجن لسلع السجائر المختلفة، وأطلوا الفنانات بوجههن على إعلانات السجائر، ومنهن الفنانة هدى سلطان وهى تحمل سيجارة أطلس، والفنانة مديحة يسرى، والفنانة شريفة ماهر وهى تدخن السجائر أطلس، وأيضا الفنانة زهرة العلا.

كما استعانت الشركات التجارية بالأزواج المشاهير في ترويج سلعة مياه غازية وسلع سجائر، منهم الفنانة ليلى مراد وزوجها أنور وجدي وهما يشربون المياه الغازية، وأيضا الفنان محمد فوزي ومعه زوجته الفنانة مديحة يسرى وهم يروجون لمياه الغازية، كما ظهر الفنان محمود ذو الفقار ومعه زوجته الفنانة فاتن حمامة وهم يروجون لأحد أنواع السجائر.

وتعتبر هذه الإعلانات كنزًا في خزانة الفن الجميل، ويشتاق إليها جمهور السينما، حيث ارتبطت بذكريات طفولتهم، وارتبطوا معها بهؤلاء الفنانين.