رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استئناف أعمال اليوم الثاني لمفاوضات سد النهضة بالقاهرة

جريدة الدستور

استؤنفت صباح اليوم، الخميس، بالقاهرة أعمال اليوم الثاني للجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، التي تتكون من 12 خبيرًا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، إضافة إلى ممثلين عن المكتبين الاستشاريين الدوليين "الفرنسي بي آر ال، والهولندي دلتارس".

ويبحث الخبراء على مدى ثلاثة أيام التوافق حول عدد من النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات، التي سيعمل من خلالها المكتبان الاستشاريان الدوليان المنوط بهما تنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وقال مستشار وزير الموارد المائية والري وعضو اللجنة، الدكتور علاء ياسين: "إن الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، أمامها العديد من التحديات المتعلقة بالجوانب الفنية الخاصة بتنفيذ الدراسات التي يقوم بها المكتبان الاستشاريان الدوليان لتحديد آثار بناء سد النهضة الإثيوبي على كل من مصر والسودان".

وأكد ياسين أن المفاوضات شاقة وصعبة، وليست سهلة، بسبب تباين وتعدد الآراء وتمسك كل جانب بموقفه، لما يراه في مصلحة بلاده، لافتًا إلى إدراك الجانب المصري لأهمية عنصر الوقت، لكن دون التنازل عن المصلحة الوطنية والثوابت الأساسية.

وكانت اللجنة اختتمت مساء أمس أعمال اليوم الأول للجولة السادسة للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، حيث عقدت اللجنة عدة جلسات على مدى نحو 8 ساعات استعرضت خلالها مع المكتبين الاستشاريين العديد من النقاط الفنية الهامة، التي يلزم التوافق بشأنها قبل تضمينها في العرض الفني وخطة العمل التنفيذية.

وكان وزير الموارد المائية والري، دكتور حسام مغازي، قد افتتح أمس، أعمال الجولة السادسة لمفاوضات سد النهضة بكلمة، أكد فيها أن "مصر ستدعم باستمرار مختلف جوانب عملية التنمية في منطقة حوض النيل، وفي المقابل فإن مصر تتمسك بحق شعبها في الحياة".

وأوضح أن مصر لم تكن أبدًا، ولن تكون ضد تنمية شعوب دول حوض النيل طالما أن الهدف هو تحقيق التنمية المشتركة والمستدامة من النهر والإدارة المتكاملة لموارده المائية في إطار من التعاون يحقق المنافع المتبادلة والرخاء لشعوبنا، ودون التسبب في أي ضرر لأي طرف".

وقال مغازي: "إن أكثر من 250 مليون مواطن في مصر، والسودان، وإثيوبيا، يتطلعون إلى نتائج اجتماعاتكم؛ من أجل تعظيم الفائدة من النعمة التي وهبنا الله إياها وهو "نهر النيل"، وحتى نجعل منه مجرى للتعاون وتوثيق الروابط وتحقيق المصالح المشتركة وليس مجالا للخلافات أو الصراعات".

وأكد أن ملف سد النهضة يحظى باهتمام من الدول الثلاث ويتم مناقشته في كل الاجتماعات التي يلتقى فيها الزعماء، والتي تعطي دفعة قوية للمفاوضات، كما حدث مؤخرًا خلال لقاء زعماء مصر، والسودان، وإثيوبيا، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الأخيرة التي عقدت في مدينة شرم الشيخ.