رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل ما تاكل اعرف:الفوائد الغذائية لأجزاء جسم الخروف


يعتبر لحم الخروف مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فقد أشارت الدراسات ان البروتينات الموجودة في لحم الخروف ذات جودة عالية ويتم امتصاصها بسرعة فى الأمعاء.

كما يحتوي لحم الخروف على الفوسفور الضروري لمتانة العظام والأسنان كذلك الحديد الذى تستخدمة الكرات الدموية الحمراء.

فاللحم الضأن يحتوى على 54% مواد بروتينية و نسبة من المواد الدهنية تتراوح بين 17 - 26 %  كما أن  كل مائة جرام منه يعطي الجسم طاقة حرارية تقدر ب 123 سعرًا حراريًا و تتراوح مدة الهضم بين 3 - 4 ساعات.

,وقبل ان تبدأ في تناول الطعام تعرف أولا على فائدة كل جزء من أجزاء جسم الخروف فربما تساعدك أي جزء تأكل.

أولا: القلب

صحيح أن الخروف أليف طيب القلب، لكن هذا لا يمنع من القول بإن قلبه عسر الهضم، وبه ألياف طويلة وسميكة؛ ولذا ينصح بأكله على هيئة لحم مفروم، وفي قلبه عمومًا نسبة متوسطة من البروتين والمواد الدهنية.

ثانيا: الكليتان

تعتبر كليتا الخروف من الأعضاء الغنية بالبروتين والمواد المعدنية، ولكنهما فقيرتان في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائهما على أنسجة ضامة.

ثالثا: الكبد

كبد الخروف من أكثر الأعضاء غني بالبروتين والحديد العضوي؛ ولذا كان تناوله مهمًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام وفقر الدم، كما أنه غني أيضا بفيتامين "أ" و"د".

رابعا: المخ

يعتبر المخ من أكثر الأجزاء فى الخروف فائدة فهو سهل الهضم وبه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جدا للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).

خامسًا: الحلويات

حيث يسميها المصريون "الحلويات" ، والمقصود بها الأحشاء الداخلية للخروف، مثل: الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها.

وهي غنية بالبروتين وفقيرة في الفيتامينات والمواد المعدنية، لكنها تسبب عسر هضم؛ ولذا ننصح ربة الأسرة بتقطيعها قطعًا صغيرة وطهيها جيدا.

سادسا :الكوارع

أما أرجل الخروف التي يقبل عليها البعض وينسج حولها قصصًا تتعلق بالصحة الإنجابية، وتشتهر باسم "الكوارع" فقيمتها الغذائية ضعيفة، وتحتوي على بروتين غير كامل يسمى "جيلاتين"، وبالرغم من أنه سهل الهضم فإنه خال من الأحماض العضوية البانية للجسم والمجددة لخلاياه.