رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو والصور.."موائد الرحمن" تزين أحياء الإسكندرية القديمة

جريدة الدستور

"موائد الرحمن" أحد المظاهر الدالة على التكاتف الاجتماعى، وهي ظاهرة خاصة بشهر رمضان الكريم.. تنتشر بين الطرق العامة والميادين طوال أيام الشهر إكراما للصائمين في الطرقات ومساعدة للفقراء والمحتاجين، الذين تحول ظروفهم دون تناول الإفطار وسط أهلهم.

وفي الإسكندرية تتميز أحياؤها القديمة بانتشار "موائد رمضان"، والتي ويقف على رأس كل مائدة أحد العاملين بها يدعو السائرين فى الشوارع أثناء أذان المغرب إلى تناول الإفطار، لدرجة قد تصل فى بعض الأحيان إلى حد الإلحاح، رغبة فى الحصول على الثواب الديني والثناء الاجتماعي.

رصدت كاميرا "الدستور" مظاهر الإفطار الجماعي، التى تتمتع بيها موائد الرحمن بشوارع الإسكندرية..

يتحدث الحاج أحمد، أحد منظمى الموائد بمنطقة "العطارين"، عن مائدة والتي تشهد العام الـ 32 بين أهالي العطارين، مشيرا أنها تقوم على تبرعات الأهالي ومساعدات الجمعيات الأهلية.

ويقول الحاج عادل، أحد المشرفين على الموائد بمنطقة المنشية، أن تنظيم مائدة الرحمن عادة يقوم بها منذ سنوات لإطعام الفقراء، حيث يتوافد إليها العمال داخل ورش ومصانع الحي، ويقوم بتقديم واجبة غذائية متنوعة، موضحا أنه يتم تجهيز الطاولات قبل الفطار بساعة واحدة.

وأكد أن الهدف من المائدة "إطعام كافة المحتاجين، حتى يشعرون أن الشعب المصري مازال بخير ويستشعروا الدفء أيام الشهر الكريم".

وأوضح عم إبراهيم، طباخ بأحد الموائد: "أنا بطبخ بالمائدة دى من 20 سنة وتبرعاتها بتيجي من أهل الخير"، مضيفًا أنه يطبخ أصنافا متنوعة من الطعام فى كل وجبة مثل اللحوم والدواجن والخضروات والأرز، بالإضافة إلى البلح والعصير للصائمين، خاصة أنهم يفضلون أن يبدأوا إفطارهم بتناول البلح والعصائر.

فيما قال أحد زائري موائد الرحمن: "أنا باجى هنا كل سنة والصراحة أصحاب المائدة مش بيخلوا حد محتاج حاجة".