رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" يرصد.. إدانات دولية وعربية.. وشماتة إخوانية فى حادث اغتيال النائب العام

جريدة الدستور

بعد أن اغتالت يد الإرهاب "محامي الشعب"، وبطل مواجهة الجماعة الإرهابية والتنظيمات المسلحة، المستشار هشام بركات، توالت الإدانات وردود الأفعال العالمية والعربية والمنظمات الحقوقية فى مقابل شماتة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية فى وعناصرها فى الداخل والخارج.

"الإمارات تدين الحادث الإرهابي.. وتدعم جهود مصر فى القضاء عليه"

فبعد ساعات من اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام، أدانت دولة الإمارات، العمل الإرهابى الذى استهدف موكبيه، مؤكدة تضامنها الكامل مع الشقيقة مصر فى جهودها لدحر التطرف والإرهاب.

حيث أعربت وزارة الخارجية الإماراتية، فى بيان لها اليوم نشرته وكالة أنباء الإمارات"وام"، عن ثقتها التامة بأن تلك الجرائم الإرهابية "المقيتة" التى تهدف إلى الاخلال بالسلم الاجتماعى ونشر العنف لم تراع حرمة شهر رمضان المبارك، ولن تثنى مصر عن مواصلة جهودها الحثيثة فى تحقيق الاستقرار ومكافحة الارهاب"، مؤكدًة دعمها لكافة الجهود التى تقوم بها مصر الشقيقة لضمان الاستقرار والأمان، مقدمًة صادق التعازى لمصر "قيادة وحكومة وشعبا" ولأسرة الفقيد فى هذا المصاب الأليم.

"السودان تستنكر "

أدانت سفارة جمهورية السودان بالقاهرة بقوة حادث التفجير الإرهابى الذى وقع صباح اليوم الاثنين بمدينة نصر بالقاهرة، واستهدف موكب النائب العام المستشار هشام بركات، ما أدى لاستشهاده وإصابة وجرح وترويع العديد من المواطنين الأبرياء.
واستنكرت السفارة السودانية العمل الإجرامى، مؤكدة تضامن حكومة وشعب السودان مع الأشقاء فى مصر العزيزة، وكذلك رفض السودان القاطع لكل ما يمس أمن وسلامة واستقرار مصر.

"خارجية عمان "

وأعرب الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، عن إدانة الحكومة العمانية، الشديدة لعملية اغتيال النائب العام المصري، معلنًا تضامن بلاده مع حكومات وشعوب الدول العربية التي يستهدفها الإرهاب.

"قطر تدين الإرهاب الغاشم"

وأعرب السفير القطري لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، سيف مقدم البوعينين، عن إدانة بلاده للعملية الإرهابية الغاشمة التي استهدفت موكب النائب العام المصري المستشار هشام بركات اليوم وأدت إلى استشهاده.

"روسيا تدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. وتدين حادث الاغتيال"

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم، أن موسكو تدين بشدة العملية الإرهابية التي أسفرت عن مقتل المدعي العام المصري هشام بركات، وتعرب عن دعمها لجهود القاهره الرامية إلى تسوية الوضع في البلاد.
وجاء في البيان: " إن موسكو تدين بشدة هذا العمل الشرير المخطط له، وتؤكد مجددا على موقفها المبدئي الرافض لكل الأعمال الإرهابية، بغض النظر عن دوافع المخططين لها ومنفذيها".

"فرنسا تعزي أسرة النائب العام والشعب المصري.. وتساند الحكومة فى مكافحة الإرهاب"

وأدانت الخارجية الفرنسية الهجوم الذى أودى بحياة النائب العام المستشار هشام بركات و أوقع عدة إصابات.
وقال المتحدث باسم الخارجبة الفرنسية، إن بلاده تعرب عن تعازيها لعائلة النائب العام وعن تضامنها فى تلك اللحظات الصعبة مع الحكومة والشعب المصرى فى مكافحة الارهاب والتطرف.

"بريطانيا تدين الهجوم المقزز.. وتؤكد وقوفها إلى جانب مصر"

أدانت الخارجية البريطانية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات ، الذي استشهد متأثرا بإصابته بعد استهداف موكبه في مصر الجديدة ، مؤكدة استمرار وقوفها بجانب الشعب المصري في مواجهة الإرهاب.
وقال وزير شئون الشرق الأوسط بالخارجية البريطانية توباياس إلوود ، في تعليق له على الحادث "أدين الهجوم المقزز الذي تسبب في مقتل النائب العام المصري هشام بركات وجرح آخرين في القاهرة"، مقدمًا تعازيه لأسر جميع الضحايا ووقوف المملكة المتحدة إلى جانب الشعب المصري في مواجهة خطر الإرهاب والفكر المتطرف".

"الخارجية الأمريكية "

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة بأشد العبارات الهجوم الإرهابى الشنيع الذى أسفر عن وفاة النائب العام هشام بركات، والذى أسفر عن إصابة عدد آخر، مشيرًة إلى أنه ليس هناك مكان لمثل هذا العنف فى أى مجتمع متحضر.
وقالت السفارة فى بيان لها: " إن سفارة الولايات المتحدة تتقدم بأحر التعازى إلى أسرة الفقيد، وتؤكد من جديد دعمها الثابت الراسخ لمصر فى المعركة ضد الإرهاب".

"إيطاليا تتضامن مع الحكومة والشعب المصري فى مواجهة الإرهاب"

وأدان وزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلونى اغتيال النائب العام المصري المستشار هشام بركات اثر العملية الإرهابية التى استهدفت موكبه صباح اليوم ، معربًا عن تضامنه مع الحكومة والمؤسسات المصرية فى مواجهة الإرهاب.

"إدانات المنظمات الحقوقية والديموقراطية"

أدانت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى حادث اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام، معربة عن بالغ حزنها وأسفها الشديد لنبأ استشهاده.
فيما أعلنت الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان EAAJHR عن بالغ إدانتها للحادث الإرهابى الجبان الذى استهدف موكب المستشار هشام بركات النائب العام.
وأعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن بالغ إدانتها للجريمة الإرهابية التى استهدفت المستشار "هشام بركات" النائب العام، بتفجير موكبه فى منطقة مصر الجديدة، والذى أسفر عن استشهاده وإصابة حراسه وبعض المارة.
وأدانت الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، واستهداف موكبه صباح اليوم.
واستقبلت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ببالغ الحزن والأسى نبأ استشهاد المستشار هشام بركات "النائب العام"، نتيجة تفجير إرهابى خسيس استهدف موكبه خلال توجهه من منزله فى مصر الجديدة إلى مقر عمله، وأكدت أن يد الإرهاب الأسود التى استهدفت القاضى الجليل لم تراع حرمة شهر رمضان الكريم، ولم تلق بالا لحرمة النفس والدم.

"شماتة قيادات الجماعة الإرهابية"

وبعد ساعات من الحادث الاليم أظهر عدد من قيادات جماعة الإخوان الشماتة لاستشهاد المستشار هشام بركات النائب العام، حيث لم تصدر جماعة الإخوان بيان إدانة للحادث وإنما قام عدد من قياداتها بتوجيه رسائل تهديد للقضاة ومسئولة الحكومة المصرية.
وقال عصام تليمة مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "انتقل قاضى الأرض إلى قاضى السماء" فى إشارة إلى شماته باغتيال المستشار هشام بركات.
وقال عمرو فراج مؤسس شبكة رصد الإخوانية "الإرهاب اتقدم عن زمان كتير والكومنتات حول إصابة النائب العام تفرح".
بينما قال الإخوانى أحمد المغير، "رجل خيرت الشاطر": "رسالة إلى النائب العام القادم مفخختك بانتظارك والاغتيالات ستطال جميع المسئولين".
" نفرح ونسجد لله شكرًا إذا أصيب أو هلك النائب العام المصرى" بهذه الكلمات كانت شماتة هانى السباعى القيادى التكفيرى المقيم فى بريطانيا حاليًا اللاجئ بلندن ليظهر حقد وشماتة الجماعة فى ابناء الشعب المصري الذي ينتسبون إليه اسمًا لا فعلًا وسعيهم المستمر إلى الحكم حتى لو على رقاب الأبرياء.