رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موقع بريطاني: مصر طورت قدرات الجيش الليبي بطائرات "ميج – 21"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد موقع "ديفينس ويكلي" البريطاني، أن مصر ساهمت بشكل كبير في تطوير قدرات الجيش الليبي للتصدي للعناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة في البلاد، خاصة في المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم "داعش".

وأضاف الموقع البريطاني، في سياق تقرير نشره، أمس الجمعة، أن اتفاقيات التعاون العسكري بين الجانبين، نجحت في إعادة الاستقرار إلى ليبيا، مشيرًا إلى أن هناك خططًا ثنائية مشتركة أفادت في إعادة الاستقرار إلى البلاد، والحفاظ على قدرات الجيش الليبي الشرعي في الحفاظ على وطنه من التهديدات الإرهابية.

وكشف جيريمى بينى، الخبير العسكري البريطانى والمتخصص في الشئون الأمنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن مصر أمدت الجيش الليبي بأسلحة متطورة، على رأسها طائرات "ميج -21" الروسية، إضافة إلى مدرعات مصرية الصناعة، بجانب المساعدات الخليجية العسكرية للحكومة الليبية.

وقال بينى إن الجيش الليبي حصل مؤخرا على ٥ طائرات "ميج-٢١"، على سبيل الهدية من الحكومة المصرية، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في مقاومة التنظيمات الإرهابية، وخاصة في المناطق التي تخضع لسيطرتها بصفة مباشرة.

وأشار إلى أن امتلاك الجيش الليبي هذه الطائرات يعد نقلة نوعية لإمكاناته وقدراته، خاصة بعد التعديلات التي أضافتها مصر على المقاتلات الروسية.