رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل المؤتمر التمهيدي لإنشاء الاتحاد العربي للقضاء الإداري

 المستشار جمال ندا،
المستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة

وجه المستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة، خلال كلمته في مؤتمر إنشاء اتحاد لمجالس الدولة، الشكر لكافة الدول العربية التي ساعدت ومازالت تساعد مصر في التصدي لمحاوله زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية ، وأن الهدف من هذا المؤتمر التعاون في المجالين القانوني والقضائي في إطار العمل العربي المشترك، وهو الطريق الصحيح لحجر الأساس لتحقيق بناء مجتمعات عمرانية سليمة يسودها العدل.

وأوضح "ندا" أن ذلك لن يتحقق إلا بتضافر الجهود العربية، مؤكدًا أن المؤتمر جاء لإنشاء كيان دائم وللاستفادة المتبادلة من التجارب الناجحة للدول العربية ،ووضع حجر الأساس الذي سيقوم عليه أساس نشاط الاتحاد، وهو إنشاء مركز لتدريب القضاة العرب في مجال القضاء الإدارى بما يسهم في تحقيق التعاون المشترك بين الدول العربية وبعضها لتبادل الخبرات وتوحيد الرؤية القضائية فى مجال تيسير وتبسيط الإجراءات من خلال التدريب المستمر لقضاة الوطن العربى عن طريق الدورات التى سوف يعقدها المجلس.

وتحدث المستشار أحمد الزند، وزير العدل، ورحب به القضاة العرب المشاركون في المؤتمر، مؤكدا خلال كلمته، أن هذا المؤتمر سيكون نواة لحجر الأساس لإنشاء الاتحاد العربي للقضاء الإداري الذي سيكون من أهم نتائجه التقارب بين جميع الدول العربية باعتبارها كيانا واحدا.

وقال المستشار هشام التل ، متحدث الأردن في المؤتمر إن الاتحاد الذي سينشأ سيكون نهجا للعمل على توحد الدول العربية في مجال القضاء ونشر الثقافة القانونية، ووضع قواعد شرعية ومشروعية تكون نواة لعمل قوانين عربية موحدة لمواجهة الإرهاب.

وأوضح المستشار عبد الوهاب عبدول، متحدث الإمارات أن هذا المؤتمر خطوة هامة للعمل العربي المشترك، بينما أوضح المستشار سالم محمد، ممثل دولة البحرين، أن قضاة مصر كان لهم فضل على دولة البحرين وجميع الدول العربية في تدعيم وتدريب القضاة.