رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش الأمريكي ينقل "الجمرة الخبيثة" إلى 9 ولايات بالخطأ

جريدة الدستور

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، بأن الجيش الأمريكي شحن عن طريق الخطأ عينات حية من جرثومة الجمرة الخبيثة "انثراكس" إلى مختبرات تجارية في 9 ولايات.

ونقل راديو"سوا" الأمريكي اليوم الخميس، عن المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل ستيف وارن قوله "إن مختبرا لوزارة الدفاع في ولاية يوتا نقل "عن غير قصد" عينة حية من جرثومة انثراكس إلى مختبرات تجارية في 9 ولايات مختلفة".

وذكر وارن أنه تم إرسال هذه العينات إلى مختبرات في "ميريلاند وتكساس وويسكونسين وديلاوير ونيوجيرسي وتينيسي ونيويورك وكاليفورنيا وفيرجينيا"، موضحا أنه تم تدمير عينة أخرى أرسلت بالخطأ إلى قاعدة عسكرية أمريكية في جنوب كوريا.

وصرح المسئول العسكري، بأن المختبر التابع لوزارة الدفاع بصدد تطوير اختبار لكشف أي تهديد بيولوجي، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالجرثومة في صفوف العاملين بهذه المختبرات، وأن الحادث لم يشكل أي تهديد على المواطنين.

لكن مسؤولا عسكريا فضل عدم الكشف عن هويته، أكد أنه طلب من أربعة أمريكيين مدنيين تناول علاج مضاد لجرثومة الجمرة الخبيثة كإجراء وقائي.

وقال إن عملية نقل العينات الحية من الأنثراكس جرى ما بين مارس 2014 وإبريل 2015.

وتدخل عملية نقل العينات الحية من جرثومة الجمرة الخبيثة في إطار الجهود العسكرية الأمريكية لتطوير اختبارات ميدانية للكشف عن التهديدات البيولوجية، حسبما ذكر البنتاجون.