رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دورة تدريبية على أساسيات الجراحة لدول حوض النيل بجامعة المنصورة

جريدة الدستور

التقى الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، بالدكتور أحمد شقير، مدير مركز الكلى؛ لمناقشة الترتيبات النهائية، لتنظيم مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، دورة تدريبية على أساسيات جراحة الكلى والمسالك البولية لدول حوض النيل، في الفترة من الأحد القادم وحتى الخميس 4 يونيو 2015 م.

وتتم الدورة بالتنسيق مع السفير حازم فهمي، ممثل الوكالة المصرية من اجل التنمية، والدكتورة ماجدة نصر، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتنظيم الدكتور أحمد شقير مدير المركز، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية والبنك الإسلامي للتنمية.

وتم التواصل مع سفارات جمهورية مصر العربية في دول حوض النيل والدول الأفريقية والإعلان عن الدور.

يشارك بالدورة 28 طبيب متدرب من 12 دولة هي: الجابون – غينيا – مالي – كينيا – جنوب السودان – السنغال – الصومال – السودان – موزمبيق – تنزانيا – تشاد – بوركينا فاسو.

ويشمل البرنامج العلمي خمسة أيام تحتوى على عرض مباشر لجراحات وبث حي من غرفة العمليات للمتدربين فى قاعة المحاضرات، ويحاضر خلال هذه المحاضرات الطبية نخبة من أساتذة مركز الكلى كما سيتم عمل مناقشات مباشرة عن طريق دوائر الفيديو كونفرانس بين المحاضرين والجراح بغرفة العمليات وكذلك المتدربين.

كما تشمل الدورة برنامج ترفيهي لأهم معالم محافظة الدقهلية؛ للترويج سياحيا لأهم معالم ومناطق محافظة الدقهلية عاصمة الطب في مصر .

وأشار الدكتور محمد القناوي، أن الدورة تعد خطوة على طريق عودة لمصر لدورها الريادى فى قارة أفريقيا، من خلال المراكز الطبية والمهارات المتميزة لمركز جراحة الكلى والمسالك البولية، الذي يعد من المراكز الطبية المصنفة عالميا فى مجال التخصص.

وأكد أن الدورة فرصة كبيرة للتعاون مع الأطباء من الدول الأفريقية المختلفة، من خلال نقل الخبرات الطبية فى التخصصات الدقيقة فى أمراض وجراحات الكلى والذي تحتاجه الشعوب الأفريقية.