رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الثقافة" تطلق أول مسابقة عن أحياء القاهرة

خالد الخميسي
خالد الخميسي

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لوزارة الثقافة مسابقة ثقافية عن"أحياء القاهرة"، وسيتم عقد مؤتمر صحفي لإطلاق المسابقة يوم ١٦ يونيو المقبل في الساعة الواحدة ظهرا بمقر المكتبة بالزمالك.

وقال خالد الخميسي رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى، إن الهدف من المسابقة هو دعم البحوث العلمية والأكاديمية عن أحياء مدينة القاهرة، والتي من أبرز محاورها "التراث الشعبي للحى، حكايات السكان، التحولات الاجتماعية، العمرانية التي شهدها الحي في الثقافة المصرية".

وأضاف الخميسي - في تصريحات له اليوم الأربعاء - أن التسجيل للاشتراك في المسابقة يبدا من ١٦ يونيو حتى ١٦الى يوليو، و يقدم فيه الباحث ملخص للبحث في حدود ألف كلمة يتضمن موضوع البحث وخطته على ألا يقل عدد كلمات البحث عن 10 ألاف كلمة وألا يزيد عن 15 ألف كلمة كما يجب الالتزام بقواعد البحث العلمي وبخاصة ما يتعلق بالتوثيق والإحالة إلى المراجع.

وأشار إلى أن الأبحاث سوف تقدم باللغة العربية الفصحى وترسل إلى المكتبة عبر الإيميل على أن يكون البحث المعد للمسابقة لم يسبق نشره أو تقديمه لأي جهة أخرى، وأن يستند على إبداع الكاتب بمعنى أن يبتعد عن الأشكال التقليدية لتتبع تاريخ مكان ويحق للمكتبة طبع الأبحاث المقدمة للمسابقة متى قدرت ذلك دون اى حق على المكتبة مع مراعاة حقوق الباحث الأدبية، معلناً أن ١٥ أكتوبر المقبل سوف يكون آخر موعد لقبول الأعمال المشاركة.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة تضم كل من "خالد الخميسى ، جليلة القاضى ، حسام اسماعيل ، أمينة البندارى، ياسر عثمان".

وسيحصل البحث الفائز بالمركز الأول على 10 الآف جنيه، أما الفائز بالمركز الثانى يحصل على 7 آلاف جنيه، والفائز بالمركز الثالث على 5 آلاف جنيه