رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السويدي": أفريقيا السوق الأنسب لنا.. ودعم الصادرات "ضرورة"

المهندس محمد زكي
المهندس محمد زكي السويدي

أكد المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية قناعته التامة بأن أفريقيا تعد السوق الأكبر والأنسب للصناعات المصرية، مشيراً إلى أن التوسع في الأسواق سيكون من شأنه تعزيز الصناعة المصرية وتشغيل عمالة أكثر.

ولفت إلى أن أحد أهم المشاكل التي تواجه الصناعة المصرية في الوقت الحالي هي تراجع دعم الصادرات، مضيفاً أن الصناع كانوا من أوائل المطالبين برفع الدعم عن الطاقة وأقترحوا تخصيص 25% من قيمة الدعم المرفوع عن الطاقة لدعم الصادرات لسنوات قليلة إلا أن ذلك لم يحدث بل بالعكس تراجع أصل دعم الصادرات وتراجعت معه معدلات الصادرات المصرية وأنخفض دخل الدولة من العملة الأجنبية.

وأشار السويدي إلى أن الاتحاد بحث مع عبدالنور دعم وتعزيز التواجد في المعارض الخارجية، ودعوة بنك التنمية الأفريقية لزيارة إلى مصر لبحث تفاصيل التعاون والاستغلال الأمثل للميزانية المخصصة له من الحكومة المصرية والتي بلغت 500 مليون دولار.

وطالب جهاز التمثيل التجاري بتفعيل نظام المقايضة في المعاملات بين مصر والدول الأفريقية ولو حتى بشكل جزئي، لافتاً إلى أن أبرز العقبات التي تواجه الصادرات المصرية إلى أفريقية هي عمليات الشحن والتي تتسبب في خروج منتجات كثيرة من التصدير إلى أفريقيا.

وتابع أن مصر ليس بها شركات شحن كبيرة وإلى أن تحل هذه العقبة من الضوري أن يكون هناك دعم للصادرات المصرية، معرباً عن تفاؤل الصناع المصريين بمؤتمر القمة بشرم الشيخ والاتفاقية المزمع توقيعها والتي سيكون لها دور في تعظيم وإعادة تفعيل الاتفاقيات القديمة مثل الكومسا.