رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اكتشف أسرار المنتجات وقيمتها الغذائية من "الملصق الغذائي"

جريدة الدستور

لا يلقى الكثيرون بالاهتمام للمعلومات الغذائية المدونة على كل منتج، فالبعض لا يهتم بما يحتويه طعامه، والبعض الآخر يظن أنها معلومات غير دقيقة فلا داعى لأن يضيع وقته فى قرائتها، ولكن ماذا لو اكتشفتم أن "أسرار" المنتج الذى تتناولوه مدون فى هذا المنتج؟

يقول كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، إن الملصق الغذائي الموجود فى ظهر أو جانب كل منتج، يحتوي على معلومات عن مكوناته، وكمية كل عنصر به، وقيمته الغذائية.

وأكد على أهمية قراءة هذه المعلومات للتأكد من أن كل المحتويات صحية، وأيضا لمعرفة نسب بعض العناصر مثل السكر أو الملح، أو الدهون، خاصة لمن يلتزمون بنظام غذاء صحى، أو المصابون بأمراض مزمنة مثل السكر، امراض القلب، ارتفاع الكوليستيرول، وارتفاع ضغط الدم.

وعن مدى مصداقية المعلومات الدونة، أشار إلى أنها تعتمد على العلامة التجارية التى نشتري منتجها، ورقابة الهيئات المتخصصة، موضحا أنه من ينتظر صدق المعلومات من منتج رخيص مجهول العلامة التجارية، فإنما ينتظر "الوهم".

وأوضح باتيستا أن الملصق يحتوى على خانتين، الأولى للمكونات، والثانية لعدد الجرامات وكمية الطاقة بـ"الكيلو كالورى".

وأضاف أن القيمة الغذائية المذكورة للمنتج تكون غالبا لكل 100 جرام منه، ويتم حساب القيمة الكلية حسب حجم المنتج، فإذا كان حجم المنتج مثلا 500 جرام، يتم ضرب القيمة الغذائية المذكورة فى 5، وهكذا.

وحذر المدرب من تناول المنتجات التى تحتوى على الآتى:
- أكثر 10 جرام من الدهون، أو أكثر من 5 جرام دهون مشبعة.

-أكثر من 15 جرام سكر لكل 100 جرام من المنتج.

-أكثر من 500 مليجرام صوديوم.

-إذا كانت السعرات الحرارية للمنتج تتجاوز 500 سعر لكل 100 جرام من المنتج.


وأعرب باتيستا عن أمنيته فى أن يكون هناك مادة تدرس عن التغذية السليمة، تحتوى على شرح العناصر الغذائية، وكيفية إختيار الطعام الصحى، وكيفية قراءة الملصق الغذائي للمنتج.