رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الفقي: تصريحات وزير التخطيط "محبطة"

الدكتور فخري الفقي،
الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدول

قال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي السابق، إن تصريحات وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي حول شعور المصريين بالتنمية بعد 30 سنة محبطة ولكنها قائمة على الحسابات النظرية فتجربة الصين كمثال استغرقت نفس المدة لتصل إلى القمة.

وطالب الفقي حكومة المهندس إبراهيم محلب بوضع برنامج اقتصادي اجتماعي من أجل التنمية خلال الستة أشهر القادمة؛ حيث إن أي اقتصاد في العالم خاصة بالدول النامية ومنها مصر، بعد ثورتين قويتين أحدثتا هزة قوية وأبرزت مدى المعاناة الاقتصادية يحتاج إلى فترة يستعيد فيها ذاته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد الشاعر ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" أن مرحلة التعافي للاقتصاد المصري تحتاج إلى 10 سنوات على ثلاث مراحل الأولى بدء خطوات التعافي، التي تحتاج 3 سنوات والثانية تسريع وتيرة النمو بمقدار 10% وذلك خلال 3 سنوات أخرى.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة هي التنمية المستدامة التي تدفع بالاقتصاد للانطلاق ذاتيا ويكون خلال 4 سنوات حتى نصل إلى مرحلة انطلاق الاقتصاد العربي بعد 10 سنوات، مستشهدا بتجربة الصين الاقتصادية، التي استغرقت 30 سنة حتى تصل إلى القمة وتصبح أحد الدول العظمى الحالية، التي تنافس أمريكا والدول الأوروبية.

وتابع "إذا لم تسارع الحكومة بوضع برنامج اقتصادي اجتماعي خلال الشهور القادمة سوف تتراجع معدلات الاستثمارات الأجنبية"، لافتا إلى أن حكومة محلب قدمت كل ما لديها خلال الفترة الماضية ولم يبق أمامها إلا إعداد برنامج اقتصادي شامل، مضيفا أن المجموعة الاقتصادية لمجلس الوزراء تحتاج إلى ضخ دماء جديدة.