رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة حقوق الإنسان العربية تحذر من خطورة اجتياح الإرهاب للمنطقة

جريدة الدستور

حذرت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" من خطورة اجتياح آفة الإرهاب والتطرف للمنطقة، والتي كان آخرها التفجير الإرهابي لمسجد في مدينة القطيف في المملكة العربية السعودية.

وأكدت اللجنة، أن هذا الحادث يشكل خطرا جديا على أمن الدول الأطراف واستقرارها، وانتهاكا جسيما لمنظومة حقوق الإنسان في الحياة والأمن والعيش في سلام، وتقويضا لأركان المجتمع التعددي، ودافعا للدولة لتحويل مواردها لمكافحته، بما يعطل جهود التنمية على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وقال الدكتور هادي اليامي ، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية- في بيان له، اليوم الإثنين، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لإقرار الميثاق العربي لحقوق الإنسان من قبل القمة العربية في تونس ٢٠٠٤- إن لجنة حقوق الإنسان العربية تدين كل الآفات الإرهابية الجبانة أينما وقعت وكيفما كانت صورتها، ومهما كانت أهدافها التي لن يكون من ورائها غير العدم؛ مؤكدة تضامنها الكلي مع ضحايا الإرهاب بدون أي تمييز .

وطالب اليامي الدول والشعوب العربية بالمزيد من اليقظة والوعي والعزيمة؛ للتصدي وبكل قوة لهذا العدو المشترك للإنسانية ولكرامة الإنسان.

وأضاف أنه بمرور أحد عشرة سنة على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان؛ فقد حققت الدول العربية بذلك خطوة جريئة إلى الأمام في مسيرة نضالها ، لتكون حقوق الإنسان حقيقة واقعية ترتقي بمواطنيها نحو الأفضل وفقا لما ترتضيه القيم الإنسانية النبيلة.

ولفت إليامي إلى أن احتفال هذا العام يصادف مرور ثمانية أعوام على دخول الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز التنفيذ بتاريخ 16 مارس 2008، أي بعد شهرين من تاريخ إيداع وثيقة التصديق السابعة عليه، وليصبح يوم 16 مارس من كل عام بمثابة اليوم العربي لحقوق الإنسان، الذي يجري فيه تسليط الضوء على أحكام الميثاق وما تضمنه من حقوق وحريات كتشجيع الحوار وحرية التعبير ونبذ الكراهية والعنف والتطرف.

وطالب الدول العربية التي لم تصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، بالإسراع في المصادقة ، مشيرا إلى أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تسعى منذ تأسيسها إلى تبني نهج يقوم على أن الدول الأطراف هي التي يقع على عاتقها، في المقام الأول، الالتزام بحماية حقوق الإنسان ومنع الانتهاكات على الصعيد الوطني .

يذكر أن اللجنة تلقت من الدول الأعضاء في الميثاق حتى الآن سبعة تقارير، وأصدرت بشأنها ملاحظاتها وتوصياتها التي يقضي الميثاق بنشرها على نطاق واسع، كما أنه منذ إيداع وثيقة التصديق السابعة، توالى تصديق الدول العربية على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى أن بلغ اليوم أربع عشرة دولة عربية.