رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الإسكان" تعلن خطة مكثفة لتغطية القرى بالصرف الصحي خلال ٥ سنوات

جريدة الدستور

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة وضعت خطة مكثفة لتغطية القرى المصرية بخدمة الصرف الصحى، خلال ٥ سنوات؛ حيث سيتم القفز إلى٤٠ ٪ لتغطية القرى، وذلك خلال عامين من الآن، بزيادة ٢٥ ٪ عن نسبة التغطية الحالية، مع تغطية ٤٠ ٪ أخرى خلال عامين آخرين، لتصل إلى ١٠٠ ٪ فى السنة الخامسة.

وقال الوزير خلال افتتاحه ٣ مشروعات لصرف صحى القرى بمحافظة القليوبية، يرافقه المحافظ محمد عبد الظاهر: إن الدولة تواجه تحديًا حقيقيًا لتغطية قرى مصر، بخدمة الصرف الصحى، حيث تصل نسبة التغطية حاليا إلى ١٥ ٪، وهو ما جعل الوزارة تضع خطة مكثفة لزيادة هذه النسبة إلى ٤٠ ٪ خلال عامين، بموارد أخرى بجانب موازنة الدولة، على أن تتم مضاعفة النسبة خلال عامين آخرين، لتصل إلى ١٠٠ ٪ فى السنة الخامسة.

وأضاف: "بالنسبة للمدن، فتغطية الصرف الصحى بها تصل إلى ٨٠ ٪، وسيتم الوصول إلى نسبة ١٠٠ ٪ خلال عامين"، مشيرا إلى أن محافظة القليوبية من أفضل المحافظات فى نسبة تغطية الصرف الصحى، التى ستصل منتصف العام المقبل إلى ٥٥ ٪.

ورفض وزير الإسكان، ما يشاع حول التخوفات من جودة المياه فى القرى، مؤكدا أن هناك بعض التصرفات غير المحمودة من المواطنين، مثل دق الطلمبات الحبشية على مسافات قريبة من سطح الأرض، والوصلات الخلسة من مواسير المياه أو الصرف الصحى، دون إشراف فنى، التى تتسبب فى مشكلات لمياه الشرب، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة، ستقوم بتوعية المواطنين لهذا الأمر خلال الأيام المقبلة.

وافتتح مدبولى، توسعات محطة معالجة كفر شكر، التى بدأ تنفيذها منذ ٦ سنوات، وتم استئنافها منذ عدة شهور فقط، وتخدم ٤٣ ألف نسمة، فى قرى اسنيت والمنشأة الكبرى والمنشأة الصغري والصفين وأبو قصيبة بمركز ومدينة كفر شكر، بطاقة استيعابية ٢٠ ألف متر مكعب فى اليوم، وبتكلفة ٧٢ مليون جنيه، إضافة إلى افتتاح مشروع صرف صحى قرى المنشأة الكبرى والمنشأة الصغرى بمركز كفر شكر، التى تخدم ٢٢ ألف نسمة، بتكلفة 57 مليون جنيه.

كما افتتح مشروع الصرف الصحى لقرية عرب شركس وأبو الغيط، والخرقانية بمركز القناطر الخيرية، التى صدر لها أمر الإسناد منذ ١١ سنوات، وبدأ تنفيذها منذ ٨ سنوات، وتخدم ٧١ ألف نسمة، وتخدم مناطق قرية أبو الغيط وعرب شركس والخرقانية والأخمين.

ووضع وزير الإسكان، حجر أساس محطة معالجة أجهور الصغرى، بتكلفة مبدئية ١٤٠ مليون جنيه، وطاقة استيعابية ١٦ ألف متر مكعب فى اليوم، التى ستخدم نحو ١٠٠ ألف نسمة، فى مناطق استقبال تصرفات قرى (قرنفيل – البرداعة – أجهور الصغرى – ترسا – قرقشندة – سندبيس)، مؤكدا أن هذا المشروع سيحل مشاكل هذه القرى، التى تكررت طوال السنوات الماضية، خاصة قرية البرادعة.