رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 نصائح للحد من الصرف العشوائي للمياه في المطبخ

جريدة الدستور

تشير آخر الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن حوالي 900 مليون إنسان يعانون من نقص مياه الشرب في العالم، مع احتمال تزايد هذا الرقم بشكل مضطرد خلال الأعوام القادمة، مما يجعل من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد على الحد من الاستهلاك العشوائي للمياه.

ويتطلب الحفاظ على الثروة المائية في العالم نشر الوعي بين مستخدمي هذه الثروة بكيفية استخدامها ضمن الحدود المعقولة، وذلك من خلال اتباع إجراءات معينية داخل المنزل أو المنشأة التجارية أو الخدمية.

وفيما يلي بعض النصائح لتوفير استهلاك المياه في المطبخ بحسب موقع غريس لينك الإلكتروني:

1- لا تتركي مياه الصنوبر تتدفق دون فائدة أثناء عملية الطبخ، فهذا هدر للمياه والأموال.

2- اطلبي تركيب صنابير ضعيفة التدفق على المصارف الخاصة بالمطبخ. حيث أن تدفق الصنابير التقليدية 5 غالون في الدقيقة، في حين أن تدفق صنابير التوفير 1.5 غالون فقط.

3- اغسلي الخضروات والفواكه في حوض كبير واستخدمي فرشاة خاصة لإزالة الأوساخ عنها بدلاً من استخدام المياه المتدفقة من الصنوبر لهذه المهمة.

4- لا تستخدمي المياه لتذويب الأطعمة المجمدة، وبدلاً من ذلك أخرجيها من الثلاجة قبل وقت من طهيها.

5- اغلي الأطعمة بأقل كمية ممكنة من الماء، فهذا يساعد على توفير الماء ووقود الطبخ.

6- استخدمي المياه الناتج عن عملية الغلي لسقاية النباتات بدلاً من رميها في المصرف.

7- ضعي مبخر الخضروات فوق وعاء طبخ الأرز أو المعكرونة أو البطاطا، فبخار الطبخ يتكفل بعملية طهي هذه الخضروات بدلاً من غليها بالماء.

8 - استخدمي آلة غسل الأطباق فهي تستهلك كمية أقل بكثير من الماء من عملية غسل الصحون اليديوية.

9- أوقفي تدفق الماء من الصنبور أثناء عملية فرك الأوساخ في حال أردت غسل الصحون بشكل يديوي ولا تستعملي كمية كبيرة من سائل الجلي.

10- احتفظي بزجاجات مياه للشرب في الثلاجة بدلاً من اللجوء للصنبور لتبريدها، واستخدمي مياه الصنوبر للشرب بدلاً من المياه المعلبة إن كانت نظيفة. فكل زجاجة ماء معلبة تحتاج إلى 1.5 غالون من الماء.