رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيادات عمالية يرحبون بمد الدورة النقابية لمدة سنة

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي و جبالي المراغي

رحب عدد من القيادات العمالية بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمد الدورة النقابية الحالية، لمدة سنة تبدأ من تاريخ انتهاء الدورة الحالية، أو لحين صدور قانون المنظمات النقابية العمالية أيهما أقرب، مؤكدين أنه "قرار صائب" أنهى حالة اللغط والبلبلة التي سادت الفترة الماضية .
وقال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، إن الاتحاد تقدم بطلب إلى وزارة القوى العاملة؛ لإجراء الانتخابات قبل ستين يوما من انتهاء الدورة الحالية، طبقا للقانون، الذي نص على أن الدولة ممثلة في الوزارة، هي المنوط بها تحديد موعد الانتخابات، مشيرا إلى أن الدولة رأت أن الظروف الحالية "غير مناسبة" لذلك مدت الدورة النقابية لمدة عام.
وأكد أن هذا القرار لن يثير أي أزمات داخل الاتحاد، مشيرًا إلى أن الأوضاع به تسير بشكل طبيعي ومنتظم، مشيرًا إلى أن النقابات العمالية منشغلة الآن بعقد جمعياتها العمومية، وأن الاتحاد شهد -الجمعة - انعقاد 5 جمعيات واليوم 3 وبعد غد الثلاثاء ستعقد الجمعية العمومية لاتحاد نقابات عمال مصر.
ووصف سيد يوسف، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبريد، القرار بأنه "صائب" لإنهاء حالة اللغط والجدل التي أثيرت الفترة الماضية ووصلت إلى حد إطلاق شائعة اتجاه الدولة لإلغاء كافة التنظيمات النقابية.
وقال مجدي شعبان، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمالية والضرائب، إنه لا تحفظات لديهم على قرار الرئيس، مؤكدا في الوقت ذاته حرصهم على إجراء الانتخابات في أقرب وقت.
واتهم الراغبين في تعديل قانون المنظمات النقابية العمالية بأنهم "معطلين الدنيا"، مشيرا إلى أن هذه المطالب تجعل انتخابات الاتحاد مرتبطة بإجراء الانتخابات البرلمانية ووجود برلمان مستقر لصعوبة إصدار هذا القانون بمعزل عن البرلمان.
وأوضح أن قانوني ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة والضريبة العقارية ، أثاروا حالة غضب عارمة بين صفوف المواطنين لصدورهم قبل تشكيل البرلمان.