رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"دير شبيجل" تكشف عن قائمة جديدة من أهداف الاستخبارات الأمريكية في أوروبا

جريدة الدستور

ذكر تقرير مجلة "دير شبيجل" الألمانية، أنه تم اكتشاف قوائم جديدة تتضمن مصطلحات بحثية قدمتها وكالة الأمن القومي الأمريكية "إن إس إيه" لوكالة الاستخبارات الألمانية "بي إن دي" بغرض التجسس على أهداف أوروبية.

وقالت المجلة - في عددها الصادر اليوم السبت - إن موظفين عثروا في الحواسب الخاصة بوكالة الاستخبارات الألمانية في منطقة بولاخ جنوبي ألمانيا خلال الأسابيع الماضية على بيانات لم يتم الكشف عنها من قبل تحوي أهدافا تجسسية للاستخبارات.

وبحسب تقرير المجلة، تحتوي تلك البيانات التي ترجع إلى الفترة من عام 2005 حتى عام 2008 على 459 ألف مصطلح بحثي كانت معدة لغرض التجسس على مؤسسات أوروبية وشخصيات سياسية بارزة وشركات في الخارج، مضيفة أنه جرى فرز 400 مصطلح بحثي فقط منها.

وأوضحت المجلة، أن البيانات الجديدة تظهر أن اهتمام الأمريكان بالشركات الاقتصادية الأوروبية أكبر بكثير مما كان يعتقد حتى الآن.

ووفقًا "للدويتش فيلا" فإنه حتى الآن كان من المعروف فقط أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على الشركة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء "إيدس" وشركة "يوروكوبتر" الأوروبي لصناعة المروحيات ودبلوماسيين فرنسيين بمساعدة وكالة الاستخبارات الألمانية.

وكان رئيس وكالة الاستخبارات الألمانية جيرهارد شيندلر، اعترف أمس أن المعطيات البحثية المقدمة من وكالة الأمن القومي الأمريكية للتجسس على البيانات التي تم اعتراضها عبر محطة التصنت في مدينة باد أيبلينج جنوبي ألمانيا لم يتم مراجعتها بالقدر الكافي.

وفي المقابل دافع شيندلر، أمام لجنة التحقيق البرلمانية المختصة بفضيحة التجسس المتورطة فيها وكالة الأمن القومي الأمريكية عن التعاون مع الوكالة، محذرا في الوقت نفسه من الإضرار بالتعاون الاستخبارات الدولي.