رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم وضعه بقوائم الإرهاب..

"ديبكا" يكشف مد "أمريكا" لـ"الأسد" و"حزب الله" بطائرات استطلاعية

نصر الله والاسد
نصر الله والاسد

قال مسؤولون بموقع "ديبكا" وثيق الصلة بالاستخبارات الإسرائيلية: إنه لأول مرة منذ سنوات طويلة تساند الولايات المتحدة الأمريكية مباشرة، حزب الله اللبناني بالصراع الدائر بمنطقة القلمون على الحدود اللبنانية مع سوريا.

وأكد المسؤولون، أن واشنطن ستدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد، والعناصر الداعمة له من حزب الله، رغم إدراجها للأخير على قوائم التنظيمات الإرهابية منذ سنوات.

وأشار الموقع، إلى أن أمريكا سترسل لمنطقة القلمون طائرات عسكرية بدون طيار من طراز "Aerosonde MK 4.7" في مهام استطلاعية، لإمداد عناصر حزب الله وقوات الأسد بمعلومات استخباراتية واستراتيجية.

ويرى الجانب الإسرائيلي، أن ما تقوم به الولايات المتحدة من دعم لحزب الله، قد يؤثر على اللعبة الأمنية بين واشنطن وتل أبيب، حيث يصف بعض المسؤولين الإسرائيليين هذا التعاون بـ"الزلزال"، نظرًا لما قد يترتب عليه من نتائج خطيرة، خاصة فيما يتعلق بالتعاون الأمني بين كلا الجانبين.

وقال موقع ديبكا: إن من بين نتائج هذا التعاون، هو تغيير إسرائيل لكل أساليبها، والتي تتبعها لجمع المعلومات الاستخباراتية على الحدود مع الجبهة الشمالية مع سوريا ولبنان، مضيفًا أن الولايات المتحدة لن تترك خيار آخر لتل أبيب سوى متابعة أنشطة القوات الخاصة الأمريكية وهي تتعاون مع حزب الله.

كما تشمل النتائج أيضا، امتناع إسرائيل عن الاعتماد على تقارير الاستخبارات الأمريكية المنقولة عبر حزب الله، والتي تشكك تل أبيب في صحتها، إضافة إلى خوف إسرائيل من تعلمها طريقة عمل القوات الخاصة الأمريكية والمشابهة جدا لطريقة عملها.