رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفاجأة.. "أردوغان" يعيد حساباته الإخوانية مع مصر بسبب الانتخابات

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت صحيفة "توداي زمان" التركية، عن دور مصر في حسم الانتخابات البرلمانية القادمة في تركيا، قالت الصحيفة إن العلاقات الخارجية لأنقرة تظل واحدة من الملفات الحساسة والمرجحة في الاستحقاق الديمقراطي بالبلاد.

وقالت الصحيفة التركية، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن المعارضة التركية وعدت بإنهاء كافة الأزمات الخارجية التي أقامها الرئيس رجب طيب أردوغان في الآونة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الدبلوماسية مع مصر وسوريا وليبيا واليمن، وذلك حال نجاحها في الاستحقاق الديمقراطي القادم.

وعلى الرغم من كون الملفات الخارجية قد لا تمثل أهمية بالغة لدى الشعب التركي في حد ذاتها، إلا أن الأضرار التي قد تلحق بالبلاد، خاصة على المستوى الاقتصادي، قد تمثل عامل الحسم في الانتخابات البرلمانية.

وبحسب مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، فإن الرئيس التركي وعد بإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع مصر، والتوقف التام عن أي انتقاد للنظام الحاكم في البلاد، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بعدما استشعر الخطر حيال إمكانية استغلال المعارضة التركية لهذا الملف الحساس لكسب الانتخابات البرلمانية، غير أن هذا الوعد سرعان ما زال بعد قرار المحكمة المصرية بإحالة الرئيس المعزول محمد مرسي برفقة عدد من قيادات الإخوان إلى مفتي الجمهورية، وهو الأمر الذي أعاد أردوغان مجددًا إلى انتقاده الدائم لمصر والرئيس السيسي.