رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المراهقين "البدناء" أكثر تأثرا بإعلانات الوجبات السريعة

جريدة الدستور

كشفت دراسة امريكية حديثة ان المراهقين الذين يعانون من زيادة في الوزن يكونون اكثر عرضة لإغراء اعلانات الوجبات السريعة.
واظهرت فحوصات بالاشعة على المخ ان حجم وجبات سريعة مثل البرجر او البيتزا تثير وتنشط المخ عند المراهقين من البدناء.
وقال القائمون على الدراسة من كلية دارتموث ان نتائج دراستهم تؤكد ان الاعلانات التليفزيونية تحفز من الناحية العقلية عادات تناول الطعام غير الصحي.
واوضح الباحثون، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، ان اجزاء المخ التي تأثرت بشكل مبالغ فيه جراء تلك الاعلانات تتضمن المناطق التي تتحكم في المذاق والمتعة والفم، وهو ما يوحي بأن التعرض لاعلانات الوجبات السريعة في سن مبكرة تجعل من الصعب فقدان الوزن في مرحلة لاحقة من حياة الانسان.
وباستخدام صور اشعة بالرنين المغناطيسي، فحص الباحثون استجابات المخ لمجموعة من اعلانات الوجبات السريعة واعلانات اخرى لا تتحدث عن الطعام وذلك لمجموعة من المتطوعين من المراهقين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 12 و16 عاما بعضهم يتمتع بوزن الصحي بينما يعاني البعض الآخر من زيادة في الوزن.
ووجد الباحثون ان مناطق المخ المسؤولة عن الانتباه والتركيز والمكافأة قد نشطت عند كل المراهقين اثناء مشاهدة اعلانات الطعام مقارنة بالاعلانات التي تتحدث عن اشياء اخرى.
كما اكتشفوا ايضا ان المشاركين من البدناء اظهروا نشاطا اكبر للمكافأة مقارنة بالذين يتمتعون بوزن صحي وذلك في المنطقة التي يطلق عليها اسم القشرة الجبهية الحجاجية في المخ، الى جانب المناطق المرتبطة بالتذوق.