رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القضاء يجمع الفرقاء.. مرسي وعكاشة وحمزاوي في قفص واحد.. غدًا

محمد مرسى
محمد مرسى

في سابقة هي الأولى من نوعها، يجمع قفص الاتهام غدًا، السبت، الرئيس المعزول محمد مرسي، وخصومه السياسيين والإعلاميين؛ لمحاكمتهم في "إهانة السلطة القضائية".

وتنظر غدًا، محاكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة 24 متهمًا في قضية إهانة القضاء في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"إهانة السلطة القضائية" التي تعود أحداثها إلى الثاني من يونيو 2012، موعد الحكم على مبارك ونجليه، وحبيب العادلي و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين.

وكان المستشار ثروت حماد، قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في قضية إهانة القضاة، قد أمر قبل أكثر من عام تقريبًا بإحالة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين للجنايات؛ لاتهامهم بإهانة القضاة والسلطة القضائية.

وجاء بقرار الإحالة أن الرئيس المعزول وباقي المتهمين أعربوا عن رأيهم الشخصي على نحو يحمل إهانة السلطة القضائية ورجالها وتطاولاً عليهم، ومحاولات بعضهم التدخل في سير العدالة وشؤونها، مؤكدًا أن هيئة التحقيق حددت دور كل منهم حسبما ارتكبه من جرم في حق المؤسسة القضائية.

وأفادت أوراق القضية أن المتهمين ظهروا في برامج تليفزيونية وأدلوا بتصريحات في الصحف تتضمن عبارات من شأنها إهانة السلطة القضائية، والتعليق على أحكام القضاء في أعقاب الحكم الصادر في قضية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وشملت التحقيقات أقوال 32 شاهدًا، معظمهم من الصحفيين، ومقدمي برامج "توك شو"، إضافة إلى أقوال مخبر سري ومجند أمن مركزي تصادف وجودهم أمام غرفة التحقيق، وسمعوا ما دار بين عدد من المتهمين، قبيل بدء استجوابهم.

وامتنع الرئيس الأسبق محمد مرسي، والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، عن الإجابة عن أسئلة المحقق، بدعوى عدم اعترافهما بالتحقيقات والقضية.

وضمت قائمة المتهمين، كل من: محمد مرسي، رئيس الجمهورية الأسبق، وعصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، و محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض السابق، ومحمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي، عضو مجلس الشعب السابق، وصبحي صالح، عضو مجلس الشعب السابق، ومصطفى النجار، عضو مجلس الشعب السابق.

ومحمد العمدة، محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق، ومحمد منيب، محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق، وحمدي الفخران، عضو مجلس الشعب السابق، ومحمود السقا، عضو مجلس الشعب السابق، وعمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وممدوح إسماعيل، محام وعضو مجلس الشعب السابق، ومنتصر الزيات، محام، وعبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة.

ونور الدين عبد الحافظ، مقدم برامج بقناة مصر 25 سابقًا، وأحمد حسن الشرقاوي، صحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وتوفيق عكاشة، رئيس قناة الفراعين، وأمير سالم، محام، وعاصم عبد الماجد، قيادي بالجماعة الإسلامية، ووجدي غنيم، داعية إسلامي، وعبد الرحمن يوسف القرضاوي، شاعر وإعلامي، والناشط السياسي، علاء عبد الفتاح، وأحمد أبو بركة، محام، ومحمد محسوب، وزير شؤون المجالس النيابية السابق.