رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تونس تكشف تفاصيل تحقيقات هجوم "باردو"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مسئول تونسي، طلب عدم ذكر اسمه، أن المغربي الذي اعتقلته إيطاليا للاشتباه في تورطه في الهجوم على متحف "باردو" التونسي، هو من سلم منفذي العملية أسلحة جلبها من ليبيا.

وقال المسئول لـ"رويترز" إن الشخص المعتقل هو مهرب أسلحة ومتورط في إدخال قطع سلاح لمهاجمي متحف باردو من ليبيا إلى تونس عبر الحدود البرية.

وأوضحت الشرطة في ميلانو أن المشتبه به يُدعى "عبد المجيد طويل"، وصل إلى إيطاليا على متن قارب مهاجرين في فبراير، وهو ما يثير المخاوف من اختباء المتشددين بين آلاف المهاجرين، الذين يعبرون البحر المتوسط من شمال أفريقيا.

وطبقًا لمسؤول في وحدة الشرطة العمليات الخاصة في إيطاليا، تعتقد السلطات التونسية أن طويل له دور في تخطيط وتنفيذ الهجوم المتحف وأنه كان في إيطاليا خلال الهجوم.

وكانت الشرطة الإيطالية قد أعلنت يوم، الأربعاء، أنها ألقت القبض على مغربي يدعى عبد المجيد طويل ويبلغ من العمر 22 عاما للاشتباه في تورطه في الهجوم، الذي وقع في 18 من مارس على متحف باردو في تونس، وأسفر عن مقتل 21 سائحا وشرطي واحد.

كانت تونس قد قالت إنها ألقت القبض على أغلبية المسؤولين عن الهجوم الذي نفذته خلية من 23 عنصرا ينتمون لعدد من الجماعات الإسلامية المتشددة.

يذكر أن مسئولا استخباراتيا في ليبيا كان قد حذر قبل أيام، في تصريحات لإذاعة "بي بي سي"، من استخدام تنظيم داعش مراكب تهريب المهاجرين غير الشرعيين لإرسال عناصره إلى أوروبا لتكون خلايا نائمة في انتظار الأوامر لتنفيذ هجمات إرهابية في دول أوروبية، على حد قوله.