رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التموين: توريد 4 ملايين و58 ألف طن قمح محلي حتى الآن وتعدى المتوقع استلامه

خالد حنفي وزير التموين
خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه بلغت كميات القمح المحلي التي تم تسلمها من المزارعين والتجار منذ فتح باب التوريد منتصف الشهر الماضي وحتى الآن نحو 4 ملايين و58 ألف طن قمح، ذلك لأول مرة في مواسم توريد الأقماح المحلية، حيث تعدى المتوقع تسلمه منذ بداية التوريد.

وأشار حنفي - في بيان للوزارة اليوم - أنه كان من المتوقع تسلم 3 ملايين و700 ألف طن قمح، وسيؤدي الارتفاع في توريد الأقماح عن المتوقع إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي سيكفي حتى أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن باب التوريد مستمرًا حتى منتصف يوليو المقبل.

وارجع ارتفاع كميات توريد القمح المحلي هذا الموسم إلى الإعلان عن سعر توريد الآردب قبل بدء موسم الزراعة بوقت كافي؛ مما شجع الفلاحون على زراعة مساحات كبيرة من القمح، حيث بلغ سعره 420 جنيهًا للأردب حسب درجة النظافة التي لاتقل عن 22 ونصف قيراط.

وأوضح أنه تم وضع إجراءات لتذليل كافة عقبات التوريد وضمان التخزين الجيد للقمح، وذلك من خلال استمرار عمل جميع لجان الفرز خلال موسم التوريد بما فيها فترات الإجازات والأعياد وحتى نهاية موسم توريد القمح المحلي، وكذلك إحكام الرقابة على حركة التسويق في جميع المحافظات، وسرعة فرز كميات القمح المستلمة من المزارعين، وسداد ثمن القمح عقب عمليات الاستلام والفرز.