رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليونان.. الدولة رقم 137 في العالم تقترب من الاعتراف بفلسطين

جريدة الدستور

قال مصدر في حكومة أثينا، إن الكتلة البرلمانية في اليونان، ستقوم بطرح مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأسابيع المقبلة، حيث يأتي هذا الأمر على جدول أعمال البرلمان اليوناني.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن المصدر قوله إن أثينا، على غرار الفاتيكان ودول أوروبية أخرى، ستقوم بإجراء تصويت في البرلمان بشأن مسألة الاعتراف بفلسطين، وبمبادرة من البرلمان اليوناني سيتم الاعتراف بدولة فلسطين، استنادا إلى حدود 1967.

وفي الوقت نفسه، أضاف المصدر أنه ينبغي على أثينا التصرف بحذر شديد فى مسألة الاعتراف بفلسطين، إذ إن اليونان تطور التعاون في المنطقة مع إسرائيل، بصورة نشطة.

وفي ضوء المعلومات الواردة، أشار المصدر إلى أنه سيتم الاعتراف بفلسطين من خلال البرلمان، وليس الحكومة لأن أثينا، لا تريد أن تفسد علاقاتها مع إسرائيل، ووفقا للحكومة اليونانية سيتم عقد جلسة خاصة حول فلسطين بمشاركة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وخلال هذه الجلسة من المقرر أن يتم التصويت لمصلحة الاعتراف بفلسطين.

كانت الفاتيكان قد أعلنت في السابع عشر من مايو الجاري اعترافها رسميا بدولة فلسطين لتصبح ثالث دولة في أوروبا، بعد أيسلندا التي اتخذت هذا القرار في عام 2011، والسويد التي اعترفت بفلسطين في عام 2014، وتعتبر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقدم على مثل هذه الخطوة.

وإذا اعترفت اليونان بدولة فلسطين ستصبح الدولة رقم 137 في العالم التي تعترف بفلسطين كدولة.
كان الكثير من الدول الأوروبية الأخرى، بما في ذلك فرنسا وأسبانيا والمملكة المتحدة، قد أعرب عن دعمه للدولة الفلسطينية، بيد أنها لا تزال متماشية مع موقف الولايات المتحدة من خلال عدم الاعتراف بهذه الدولة رسميا.