رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تتعهد بمواصلة الدوريات بعد تحذير الصين لطائرة استطلاع

جريدة الدستور

تعهدت الولايات المتحدة أمس الخميس، بمواصلة دوريات جوية وبحرية في المياه الدولية بعد أن حذرت البحرية الصينية مرارا طائرة استطلاع أمريكية وطلبت منها مغادرة المجال الجوي فوق جزر صناعية تبنيها الصين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وذكرت شبكة (سي. إن. إن) التلفزيونية الأمريكية، أن البحرية الصينية وجهت ثماني تحذيرات لطاقم طائرة الاستطلاع بي8-إيه وهي أحدث طائرات الاستطلاع لدى الجيش الأمريكي عندما كانت تحلق أمس الأربعاء. وكان فريق من (سي. إن. إن) على متن الطائرة.

وعندما رد الطياران الأمريكيان بأن الطائرة تحلق في المجال الجوي الدولي قال شخص يتحدث عبر اللاسلكي في غضب "هذه البحرية الصينية.. ابتعدوا".

وقالت (سي.إن.إن)، إن طائرة الاستطلاع كانت تطير على ارتفاع 4500 متر عند أدنى مستوى لها.

ويظهر هذا الحادث وتحذيرات وجهتها بكين في الآونة الأخيرة لطائرات عسكرية فلبينية لمغادرة المنطقة قرب أرخبيل سبراتلي في بحر الصين الجنوبي أن الصين تحاول إقامة منطقة حظر عسكري فوق جزرها الجديدة.

ويشعر بعض خبراء الأمن بالقلق من حدوث مواجهة خاصة بعدما قال مسئول أمريكي الأسبوع الماضي إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تبحث إرسال طائرات عسكرية وسفن للتأكيد على حرية الملاحة حول الجزر التي تبنيها الصين.

وقال دانييل راسيل مساعد وزير الخارجية الأمريكي في إفادة صحفية في واشنطن إن رحلة الاستطلاع الأمريكية كانت "ملائمة تماما" وان القوات البحرية الأمريكية والطائرات العسكرية ستواصل ممارسة الحق بشكل كامل في العمل في المياه الدولية والمجال الجوي الدولي.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستتخذ المزيد من الاجراءات للحفاظ على قدرة كل الدول على التحرك في المياه الدولية والمجال الجوي الدولي.

وقال "لا أحد في كامل قواه العقلية سيحاول منع البحرية الأمريكية من العمل .. هذا لن يكون راهنا جيدا".

وتابع "لكن ليس كافيا أن تحلق طائرة عسكرية أمريكية فوق المياه الدولية حتى إذا كانت هناك تحديات ... نعتقد أن كل دولة وكل الأطراف المدنية يجب أن يتاح لها حرية الوصول غير المقيد للمياه الدولية والمجال الجوي الدولي".